الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية المنفذة لتنمية الموارد البشرية بالقطاع الزراعى ، وذلك عن طريق : التعرف على بعض الخصائص الشخصية والمهنية للمشاركين فى البرامج التدريبية . وتقييم بعض الجوانب المتعددة للأنشطة والبرامج التدريبية التى نفذت من خلال رؤية المشاركين فى تلك الأنشطة والبرامج من حيث الجوانب المتعلقة بكل من : تخطيط البرامج التدريبية ، وتنفيذ البرامج التدريبية ، وتقييم البرامج التدريبية . وتحديد الفروق بين آراء مجموعات المبحوثين المشاركين فى الأنشطة والبرامج التدريبية وبين المتغيرات المتعلقة بكل من : تخطيط البرامج التدريبية ، وتنفيذ البرامج التدريبية ، وتقييم البرامج التدريبية . والتعرف على المشكلات التى تواجه المشاركين فى تقييم الأنشطة والبرامج التدريبية. والتعرف على مقترحات المشاركين للتغلب على مشكلات التقييم التى تواجههم . وقدم المبحوثين من المرشدين الزراعيين وأخصائيو المواد وأخصائيو التدريب مجموعة من المقترحات للتغلب على هذه المشكلات وذلك على النحو التالى : 1 - ضرورة الإعداد ( التخطيط ) الجيد والمناسب لعملية التقييم ، وذلك عن طريق : • توضيح الهدف من عملية التقييم ، والمجالات التى تستخدم فيها النتائج ، لجميع المسئولين عن العملية التى يتم تقييمها ، وأن توضع نتائج التقييم فى مكانها الصحيح . • تحديد التوقيت المناسب لعملية التقييم فى جميع مراحل البرنامج التدريبى . • تحديد الأساليب المستخدمة فى عملية التقييم المناسبة ، وأن تكون هذه الأساليب التقييمية حديث وغير تقليدية . • التعرف على جميع تفاصيل البرنامج التدريبى التى تدخل فى عملية التقييم . 2 - ضرورة تدريب مسئولى التقييم على قواعد وأسس وأساليب التقييم المناسبة . 3 - عدم إغفال الفروق الفردية بين المتدربين . 4 - الموضوعية فى عملية التقييم ، وعدم التحيز من جانب المقيمين تجاه المتدربين . 5 - العمل على تغيير المفهوم السلبى لدى المتدربين عن عملية التقييم ، وإنها ليست تصيد للأخطاء ، وإنما هى عملية ضرورية لضمان نجاح البرنامج التدريبى وتصحيح المسار فى الوقت المناسب لجميع مراحل البرنامج التدريبى . |