الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطي المساعدة (المعلم/ الأقران) في التعلم الإلكتروني القائم على المشروعات، وأسلوب التعلم (الانبساط/ الانطواء)، على تنمية تحصيل طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم وتفكيرهم الابتكاري في تصميم المشروعات وتطويرها بلغة البرمجة فيجوال بيزك. نت. وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وأهميته، وخطواته، واُستخدم منهج البحث التطويرى الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج الذي تبناه الباحث وهو نموذج محمد عطية خميس (2007)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة قوامها (15) طالبًا وطالبة، واُستخدم التصميم التجريبي من نوع التصميم العاملى البسيط 2×2، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS) وتوصلت نتائج البحث إلى أنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا للمساعدة بنمطيها (معلم / أقران) على متغيرات التحصيل الدراسي وبطاقة تقييم المنتج والكسب، بينما يوجد تأثير لنمطي المساعدة (معلم/ أقران) على اختبار التفكير الابتكاري البعدي لصالح نمط مساعدة المعلم. كما أوضحت النتائج أنه لا يوجد أثر دال إحصائيًا لأسلوب التعلم على الكسب بينما يوجد تأثير لأسلوب التعلم على اختباري التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري، وبطاقة تقييم المنتج لصالح الطلاب الانبساطيين. أيضًا أوضحت النتائج أنه يوجد أثر دال إحصائيًا للتفاعل على التحصيل والتفكير الابتكاري وبطاقة تقييم المنتج والكسب يرجع إلى تصميم بيئة التعلم القائم على المشروعات التي تتيح للطلاب فرص التفاعل مع المحتوى، بالإضافة إلى وجود شخص مُساعد يقدم المساعدة المعلوماتية والتكنولوجية للمتعلمين سواء أكانت من المعلم أو من الأقران في الوصول إلى تحقيق الأهداف التعليمية، كما أن المتعلم يبنى معرفته من خلال عملية تفاوض اجتماعي مع الآخرين بهدف نمو الفهم ومن ثم زيادة التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري لديهم. الكلمات الرئيسية Keywords: المساعدة، مساعدة المعلم، مساعدة الأقران، أسلوب التعلم، الانبساط، الانطواء، التفكير الابتكاري، البرمجة بلغة الفيجوال بيزك. نت. |