Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظرية المسرح الرقمى وثقافة ما بعد الحداثة :
المؤلف
عبد الوهاب, شيماء ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء ابراهيم عبد الوهاب
مشرف / صوفيا عباس عوض الله
مشرف / سعاد حامد
مناقش / عبد المنعم مبارك
مناقش / رانيا فتح الله
الموضوع
التمثيل فى المسرح. المسرح - تاريخ ونقد. المسرحية العربية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

وتنقسم الدراسة إلي ثلاثة فصول كالآتي :
1 . الفصل الأول بعنوان : اتجاهات المسرح مابعد حداثي
يتناول الفصل الأول مبحثان ، المبحث الأول يحمل عنوان ” الثورة الرقمية وعصر الإنفوميديا ” النشأة والبداية ، يليه المبحث الثاني وعنوانه ” الأدب الرقمي ” والذي يتضمن نشأة الأدب الرقمي ، تعريفاته و” الرواية الرقمية ، والشعر الرقمي والمسرح الرقمي وأنماط المسرحية الرقمية .
2 . الفصل الثاني : مسرح الإنترنت
الفصل الثاني يتضمن ثلاثة مباحث المبحث الأول يحمل عنوان ” مسرح الإنترنت الرقمي النشأة والبداية ” ، والذي يتضمن تعريفات المسرح الرقمي ، وخصائص المسرح الرقمي ، ورواده ، وبنية النص الرقمي ، المؤلف الرقمي والكتابة الرقمية ، والتمثيل الرقمي ، فضاء المسرح الرقمي والسينوجرافيا الرقمية ، المخرج الرقمي . والمبحث الثاني” : التلقي الرقمي ( القاريء الرقمي – المتفرج الرقمي ) ” ، والمبحث الثالث ( تطبيقات مسرح الإنترنت ) تناولت فيه الباحثة تجارب ومشاريع مسرحية لعروض مسرح الإنترنت ( مشروع ” أوز ” Oz و مشروع المسرح الافتراضي و تجربة المسرح الممتد و مشروع العرض الكوني ) وعروض مسرحية عبر شبكة الإنترنت كعرض إغواء الإنترنت ، العرض الرقمي ” مقهي بغداد ، والتجربة المسرحية ” المقابلة ” التي قامت بإخراجها الباحثة .
3 . الفصل الثالث : مسرح الوسائط المتعددة
يتناول هذا الفصل أربعة مباحث ، المبحث الأول يحمل عنوان : مسرح الوسائط المتعدة النشأة والتطور والمفهوم ، والمبحث الثاني : التقنيات المستخدمة بالمسرح الرقمي كتقنية الهولوجرام ، الواقع الافتراضي و السينوجرافيا الافتراضية و المسرح الافتراضي والألياف البصرية ، تكنولوجيا الإضاءة ثم يتطرق المبحث إلي الحديث عن الإخراج للمسرح الرقمي والتجريب بالعروض الرقمية ، المبحث الثالث : التلقي الرقمي لمسرح الوسائط المتعددة ، وأخيراً المبحث الرابع ( تطبيقات مسرح الوسائط المتعددة ) ، والذي تناولت فيه الباحثة عروض مسرح الوسائط المتعددة كعرض ماكينة الجمع Adding machine ، وفرقة الووستر جروب وعروضها هاملت ” ووستر جروب و أضواء البيت ” ووستر جروب ” ، وفرقة رابطة البنائين وعروضها علاء الدين 2003 ، وفاوست ( جامب كات ) وفاوست ( موتيل إمبريال ) 1996 ، وفرقة ” فورك بيرد فانتازي ، بسكاتور ، سفوبودا ، روبرت ويلسون وماكينة هاملت Hamlet machine .
واختتم البحث بعرض للنتائج التي توصلت إليها الباحثة بعد انتهاء دراستها ثم ألحقتها بثبت للمصادر والمراجع العربية والمترجمة .