الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة من خلال برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل..عينة الدراسة:تتكون عينة الدراسة من (10) أطفال توحديين تتراوح أعمارهم من ( 7-10) أعوام. وتمت المجانسة بين أفراد العينة في درجة التوحد، والعمر الزمني، ومستوى الذكاء، والمستوى الاجتماعي الاقتصادي، ويتم توزيعهم علي مجموعتين متكافئتين ، الأولي : تجريبية والثانية ضابطة ، وتتضمن كل مجموعة (5) أطفال . أدوات الدراسة : مقياس وكسلر بلفيو للذكاء / إعداد محمد عماد الدين إسماعيل، لويس مليكه (1998). مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية/ إعداد عبد العزيز الشخص (2006).مقياس تقييم التوحد الطفولي كارزChildhood Autism Rating Scale(CARS) إعداد/ سكوبلر وآخرون(1999)، تعريب وتقنين/ هدى أمين (2004).مقياس تشخيص التوحد/ إعداد سيد الجارحي (2004). مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة/ إعداد عادل عبدالله(2003)، تقنين سهى أمين (2008).-مقياس مفاهيم نظرية العقل ( إعداد عبد العزيز الشخص، وسلوى رشدي ، 2011 ). - برنامج قائم على مفاهيم نظرية العقل لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة ( إعداد عبد العزيز الشخص، وسيد يس، وسلوى رشدي 2011) .الأساليب الإحصائية : استخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة وذلك من خلال استخدام اختبار مان ويتني Manwhitney للمجموعات المستقلة واختبار ويلكوكسون Wilcoxon test للمجموعات المرتبطة في تحليل نتائج الدراسة.نتائج الدراسة:وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض ، مما يدل على فاعلية برنامج الدراسة القائم على مفاهيم نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين وخفض سلوكياتهم المضطربة.الكلمات المفتاحية برنامج قائم على نظرية العقل .التفاعل الاجتماعي .السلوكيات المضطربة ، الأطفال التوحديون . |