الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير نظم المحاسبية التعليمية في مصر في ضوء خبرات بعض الدول ممثلة في إنجلترا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية، ووضع تصور مقترح لتطوير نظم المحاسبية التعليمية في مصر في ضوء الدراسة التحليلية المقارنة . واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن حيث تم تحليل ورصد واقع نظام المحاسبية التعليمية في مصر ودول المقارنة، وكذلك مقارنة أوجه الشبه والاختلاف بين مصر ودول المقارنة في تطبيق نظم المحاسبية التعليمية من حيث مفهوم المحاسبية التعليمية،، أهداف المحاسبية التعليمية ، آليات المحاسبية التعليمية. وتوصلت الدراسة على عدد من النتائج، أهمها:1. تقود المحاسبية إلى زيادة الجهود لتحقيق جودة المخرجات وفعالية إجراءات عمليتى المراجعة والمتابعة 2. المحاسبية تمتد إلى ما وراء كتابة تقرير عن أحداث وآليات عملية المراجعة بالمدرسة لتشمل حوافز فى شكل مكأفات من أجل تشجيع الجهود الأكثر فعالية فى تحقيق النتائج، و مقاييس عقابية للمدارس ذات الأداء المنخفض. . هناك تشريعات تعليمية للمحاسبية التعليمية تتفق مع إمكانات وظروف كل دولة والطموحات المجتمعية وفى نفس الوقت تشمل المبادىء والاسس التى سيتم على أساسها مراجعة المدرسة ومحاسبتها فى ضوء نتائج الدراسة النظرية التحليلية المقارنة، توصلت الدراسة الى تصور مقترح، وتمثلت محاور التصور في الآتى: فلسفة التصور المقترح، ومرتكزات التصور المقترح، وأهداف التصور المقترح، ومجالات تنفيذ التصور المقترح لتطوير نظم المحاسبية التعليمية في مصر، وضمانات نجاح التصور المقترح. |