الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين في تحسين المهارات اللغوية لديهم وفي تفاعلهم الاجتماعي . وتكونت عينة الدراسة: من 14 طفلاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين : -مجموعة تجريبية وتضم (7) أطفال . -مجموعة ضابطة وتضم (7) أطفال . متوسط أعمارهم الزمنية تتراوح ما بين(7-10)سنوات , ودرجة توحدية متوسطة . وقد استخدام الباحث الأدوات الآتية : •مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي (إعداد : عبد العزيز الشخص, 2006). •مقياس رسم الرجل لقياس الذكاء (إعداد : جود إنف هاريس, تقنين: محمد فرغلي وآخرون, 2004) . •مقياس تشخيص التوحد(إعداد: سيدالجارحي , 2004) . •مقياس المهارات اللغوية للأطفال التوحديين (إعداد : تهاني محمد , السيد الكيلاني , عبدالله الشلوي) •مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) . •البرنامج التدريبي للأطفال التوحديين (إعداد الباحث) . وأشارت النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في الدراسة الحالية في تحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة . الكلمات المفتاحية Key Words: برنامج ، برنامج تدريبي تحسين المهارات اللغوية ، اللغة الاستقبالية ، اللغة التعبيرية ، التفاعل الاجتماعي ، الأطفال التوحد. |