الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من مدى إمكانية تنمية بعض المفاهيم المكانية لدى الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبي يعد خصيصاً لذلك ويتضمن مجموعة من الأنشطة والمهام النفسية الحركية. عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة من 20 طفلاً توحدياً تتراوح أعمارهم من 6-10 سنوات. مع مراعاة التجانس في أفراد العينة من حيث درجة التوحد والسن ومستوى الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي، وموزعين علي مجموعتين متكافئتين ، الأولي : تجريبية والثانية ضابطة ، وتشمل كل مجموعة علي 10 أطفال ، وذلك بسبب حاجة هؤلاء الأطفال إلي التدخل الفردي المكثف . أدوات الدراسة : أ- مقياس تشخيص التوحد(إعداد سيد الجارحي، 2004م). ب- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية ( إعداد عبد العزيز الشخص 2006م ). ج- مقياس جودارد للذكاء . د- مقياس المفاهيم المكانية ( إعداد الباحثة ). هـ- برنامج تدريبي نفس- حركي (إعداد الباحثة ). الأساليب الإحصائية : 1- إختبار مان وتيني Man-Whiteney Test للمجموعات المستقلة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة. 2- اختبار ويلكوكسن Wilcoxon Test للمجموعات المرتبطة للتحقق من دلالة الفروق بين متوسطات القبلي والبعدي ، والبعدي والتتبعي. نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عما يلي: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج، على مقياس المفاهيم المكانية بأبعاده المختلفة وذلك لصالح التطبيق البعدي. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، على مقياس المفاهيم المكانية بأبعاده المختلفة لصالح أطفال المجموعة التجريبية. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين بالمجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس المفاهيم المكانية بأبعاده المختلفة. 4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة، على مقياس المفاهيم المكانية المستخدم في الدراسة . الكلمات المفتاحية Key Words: 1. برنامج تدريبي Training Program 2.نفس حركي Psychomotor 3.المفاهيم المكانية Spatial concepts 4. الأطفال التوحديون Children with Autism. |