الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على القضايا والتحديات الحضارية المعاصرة التي تواجه الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة الكويت، ووضع برنامج مقترح لتنمية الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية لدى الطلاب معلمي التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت، وكذلك التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية المعاصرة لدى الطلاب معلمي التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت. وقد استخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي لبناء الأدوات وضبطها، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم اختيار العينة عشوائيا من ( ١٢٠ ) طالبا من كلية التربية بدولة الكويت وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بمعدل ٦٠ ) طالبا بالمجموعة التجريبية و( ٦٠ ) طالبا بالمجموعة الضابطة. ) واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: ١. قائمة بالقضايا والتحديات المعاصرة. ٢. برنامج مقترح للقضايا والتحديات المعاصرة. ٣. مقياس للوعي بالقضايا والتحديات المعاصرة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ١. تم التوصل لقائمة بالقضايا والتحديات المعاصرة التي تواجه معلمي التربية الإسلامية بدولة الكويت. ٢. تم تصميم برنامج مقترح لتنمية الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية لدى الطلاب معلمي التربية الدينية الإسلامية بجامعة الكويت، وذلك بناء على القائمة التي تم التوصل إليها. ٣. اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ٠.٠٥ ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالقضايا والتحديات المعاصرة ”ككل”، وكان حجم التأثير ( ٤.٨٥ ) ، وحجم التأثير لمعامل الارتباط ( ٠.٩٠٧ ) مما يوضح حجم التأثير المرتفع للمتغير المستقل (البرنامج المقترح) على المتغير التابع (الوعي بالقضايا والتحديات الحضارية ال |