![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واجه المصري القدیم لدغات العقارب والثعابین بشتى الوسائل في الكثیر من الاتجاهات وكانت اللوحات السحریة إحدى وسائله في هذه المواجهات، وهو ما یبین في هذه الد ا رسة، والتي یمكن إیجازها في نقاط:- بدأ ظهور اللوحات في عصر الرعامسة مثل لوحة المتحف المصري التي تصور حور قاه ا رً للثعابین والعقارب والتماسیح. CG 9403 - ظهور هذه اللوحات ملحقة بالتماثیل فیما عرف باسم ”التماثیل الشافیة”وكان الجزء الأقدس منها هي لوحة حور التي تحتوي على تعاویذ مضادة لسم العقارب والثعابین.- ظهور هذه اللوحات أیضاً في المعابد مثل لوحة حور شد في معبد الكرنك، والسنتیروم في معبد دندرة، وكانت تلحق بهذه المعابد قنوات لتجري بها المیاه لیشرب أو یستحم بها المریض. - كان لبعض اللوحات أحواض لتجتمع بها المیاه المزودة بالقوة السحریة للنصوص ویقوم المریض بشربها مثل قاعدة تمثال جد ح ور، قاعدة.CG لوحة المتحف المصري 9402- أستخدمت اللوحات الكبري بوضعها كنصب لیستفاد منها العامة مثل التصاویر الموجودة في المعابد، وأستخدمت اللوحات الصغیرة ذات الثقب لترتدي كتمیمة للحمایة من الزواحف. |