الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص انطلقت الدراسة الحالية بعنوان ” دور برامج الأحزاب السياسية في معالجة قضايا التعليم قبل الجامعي في المجتمع المصري : دراسة ميدانية ” . مشكلة الدراسة :- تهدف الدراسة إلي توصيف العلاقة التكاملية والدور المتبادل بين الأحزاب السياسية والتعليم قبل الجامعي في المجتمع المصري ؛ حيث تنطلق من تساؤل رئيسي مؤداه ما هي قضايا التعليم قبل الجامعي في المجتمع المصري وما دور برامج الأحزاب السياسية في معالجة هذه القضايا ؟ إجراءات الدراسة : -اعتمدت الدراسة علي النظرية البنائية الوظيفية في تحليلها ، وتصنف هذه الدراسة بأنها دراسة وصفية تتجه إلي الوصف الكمي والكيفي للأحزاب والتعليم في المجتمع المصري ، إلي جانب الوقوف علي الأساليب المناسبة لتفعيل دور برامج الأحزاب في معالجة قضايا التعليم قبل الجامعي . وقد بدأ الباحث بالمنهج التاريخي ، ثم استخدم المنهج الوصفي التحليلي وأدواته كالآتي :-أ إجراء مقابلة شخصية مع عدد 40 مفرده من أعضاء التعليم قبل الجامعي والمهتمين به ؛ -للتعرف علي قضايا التعليم قبل الجامعي في المجتمع المصري .ب تحليل محتوي برامج عدد 3 أحزاب هي حزب الوفد الجديد ، وحزب الحرية والعدالة -وحزب المصريين الأحرار ؛ للتعرف علي موقف برامج الأحزاب من قضايا التعليم قبل الجامعي .ج تطبيق استبيان علي 050 مفرده من أعضاء التعليم قبل الجامعي والمهتمين به ، 050 مفرده - من أعضاء الأحزاب والمهتمين بها لرصد دور برامج الأحزاب في معالجة قضايا التعليم قبل الجامعي .د استقراء نتائج الدراسة وتحليلها باستخدام أسلوب فترة الثقة للوسط الحسابي . -ه التوصل إلي مجموعة مقترحات للنهوض بالأحزاب والتعليم وتفعيل دورهما التنموي . -و اقتراح الأساليب المناسبة لتفعيل دور برامج الأحزاب السياسية في معالجة قضايا التعليم قبل -الجامعي في المجتمع المصري . طبقت الدراسة في مدن وقري ونجوع مديرية التحرير مركز بدر محافظة البحيرة ، والتي يحدها شرق ا مركز السادات وغرب ا مركز الدلنجات وشمالا مركز كوم حمادة وجنوب ا مركز وآدي النطرون ، وقد ن ف ذت الدراسة علي عدة مراحل إبتداء ا من مرحلة الاطلاع والتجميع وتبدأ من إبريل 1000. ثم مرحلة التحليل النقدي ثم التحرير ثم الميدان إلي الترتيبات النهائية حتي نهاية ديسمبر 100. |