الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث إلي محاولة التعرف علي تأثير استخدام التغذية المسبقة والراجعة المرجأة بواسطة الحاسب الآلي علي التحصيل المعرفي ومستوي أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة لطالبات كلية التربية الرياضية ببورسعيد. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما طابضة والأخرى تجريبية، وقد تم تطبيق التجربة الأساسية على عينة عددها (24) طالبة، تم اختيارهن بالطريقة العمدية العشوائية من بين طالبات الصف الأول بكليه التربية الرياضية (بنين – بنات) - جامعة بورسعيد، ثم قسموا الى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (12) طالبة. وقامت الباحثة بالتأكد من تجانس وتكافؤ العينة فى معدلات النمو عن طريق حساب متغيرات (السن _ الطول _ الوزن) ودرجة الذكاء بتطبيق إختبار الذكاء العالي، والمتغير المعرفي بتطبيق الاختبار المعرفي لقياس مستوى التحصيل المعرفي في محتوى مقرر كرة السلة لطالبات عينة البحث الأساسية، والمتغيرات البدنية بتطبيق الاختبارات البدنية التي تقيس عناصر اللياقة البدنية الخاصة بكرة السلة، كما استخدمت الباحثة الاختبارات المهارية التي تقيس المستوى المهاري لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة، و قام الباحث بإجراء المعاملات العلمية لجميع الإختبارات وإستخدم فيها برنامج (SPSS) لحساب المتوسط الحسابى والإنحراف المعيارى والوسيط ومعامل الإلتواء وإختبار مان وتنى Mann – Whitney test ، واختبار الإشارة لويلككسون Wilcoxon test ، ومعامل الإرتباط ، وقيمة (ت)، ومعامل صدق التمايز= / إيتا2. وأوضحت النتائج أن البرنامج التعليمي باستخدام برمجية التغذية المسبقة والراجعة المرجأة الخاصة بمحتوى مقرر كرة السلة بواسطة الحاسب الآلي الذي طُبق على المجموعة التجريبية أدى إلى تحسن مستوى التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية في كرة السلة (قيد البحث)، حيث ظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي وكانت هذه الفروق حقيقية ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية ذات متوسط الرتب الأفضل. |