Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لتقييم الأداء بهدف تطبيق إدارة الجودة الشاملة فى المعاهد العليا التجارية بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
إسماعيل، نجلاء حسنى عباس.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء حسنى عباس إسماعيل
مشرف / سيد محمد جادالرب
مشرف / نجلاء حسن جمعه
مناقش / نجلاء حسن جمعه
الموضوع
المعاهد العليا - تنظيم وادارة - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية التعليم ككل والتعليم العالى التجارى بصفة خاصة ، نظرا لاحتياج مختلف المؤسسات والمنظمات لخريجى الكليات والمعاهد التجارية للعمل فى مختلف مجالات الأنشطة الإدارية والمالية والمحاسبية والتأمينية، فإنه من الضرورى الإرتقاء بمستوى هذا الخريج ، وإكسابه المعارف والمهارات التى تمكنه من ممارسة وظيفته بمستوى عالٍ من الكفاءة وبما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.
1/3/1 : الأهمية العلمية :
ترجع الأهمية العلمية لهذه الدراسة إلى :
1- العمل على الإضافة للأبحاث التى تناولت عملية تقييم الأداء وتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى التعليم العالى .
2- الاستفادة من المقارنة بين الوضع الحالى للمعاهد العليا التجارية فى ظل غياب التطبيق الفعال للجودة الشاملة وما يمكن أن يكون عليه الوضع إذا تم تطبيقها والشكل الذى يتعين أن تكون عليه الثقافة التنظيمية بالمعاهد .
3- تطبيق الفكر الإدارى الحديث فى مجال إدارة الخدمات التعليمية حسب المعايير الجديدة للجودة الشاملة .
4- الربط بين عملية تقييم الأداء وتطبيق إدارة الجودة الشاملة لتحسين جودة الخدمات التعليمية .
1/3/2 : الأهمية العملية :
ترجع الأهمية العملية لهذه الدراسة إلى مجموعة من الاعتبارات أهمها :
1- أن قطاع المعاهد العليا من القطاعات الهامة فى التعليم العالى حيث يمثل 15% من قطاع التعليم العالى فى جمهورية مصر العربية ، وتمثل المعاهد العليا التجارية 52% من إجمالى عدد المعاهد العليا و47 % من إجمالى عدد الطلاب ( ).
2- يتساوى تقريباً عدد طلاب المعاهد العليا التجارية بعدد طلاب كليات التجارة بالجامعات الحكومية ، ( ) لذلك يعد هذا النوع من الدراسات مهماً بالنسبة للقائمين على أمر التعليم العالى وخاصة فى المعاهد محل الدراسة .
3- الاستفادة من نماذج تقييم الأداء بشكل عملى فى علاج مشكلات المعاهد العليا التجارية
4- تشجيع التحسين المستمر للأداء .
5- تساهم نتائج الدراسة فى مساعدة القائمين على صنع القرار بالمعاهد على إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتحسين جودة أداء العملية التعليمية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة .
: أهمية الدراسة
تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية التعليم ككل والتعليم العالى التجارى بصفة خاصة ، نظرا لاحتياج مختلف المؤسسات والمنظمات لخريجى الكليات والمعاهد التجارية للعمل فى مختلف مجالات الأنشطة الإدارية والمالية والمحاسبية والتأمينية، فإنه من الضرورى الإرتقاء بمستوى هذا الخريج ، وإكسابه المعارف والمهارات التى تمكنه من ممارسة وظيفته بمستوى عالٍ من الكفاءة وبما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.
1/3/1 : الأهمية العلمية :
ترجع الأهمية العلمية لهذه الدراسة إلى :
1- العمل على الإضافة للأبحاث التى تناولت عملية تقييم الأداء وتطبيق إدارة الجودة الشاملة فى التعليم العالى .
2- الاستفادة من المقارنة بين الوضع الحالى للمعاهد العليا التجارية فى ظل غياب التطبيق الفعال للجودة الشاملة وما يمكن أن يكون عليه الوضع إذا تم تطبيقها والشكل الذى يتعين أن تكون عليه الثقافة التنظيمية بالمعاهد .
3- تطبيق الفكر الإدارى الحديث فى مجال إدارة الخدمات التعليمية حسب المعايير الجديدة للجودة الشاملة .
4- الربط بين عملية تقييم الأداء وتطبيق إدارة الجودة الشاملة لتحسين جودة الخدمات التعليمية .
1/3/2 : الأهمية العملية :
ترجع الأهمية العملية لهذه الدراسة إلى مجموعة من الاعتبارات أهمها :
1- أن قطاع المعاهد العليا من القطاعات الهامة فى التعليم العالى حيث يمثل 15% من قطاع التعليم العالى فى جمهورية مصر العربية ، وتمثل المعاهد العليا التجارية 52% من إجمالى عدد المعاهد العليا و47 % من إجمالى عدد الطلاب ( ).
2- يتساوى تقريباً عدد طلاب المعاهد العليا التجارية بعدد طلاب كليات التجارة بالجامعات الحكومية ، ( ) لذلك يعد هذا النوع من الدراسات مهماً بالنسبة للقائمين على أمر التعليم العالى وخاصة فى المعاهد محل الدراسة .
3- الاستفادة من نماذج تقييم الأداء بشكل عملى فى علاج مشكلات المعاهد العليا التجارية
4- تشجيع التحسين المستمر للأداء .
5- تساهم نتائج الدراسة فى مساعدة القائمين على صنع القرار بالمعاهد على إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتحسين جودة أداء العملية التعليمية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة .