الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:- ما علاقة الكذب بإساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء لدى عينة من الأبناء في المرحلة العمرية (12: 15) سنة؟ ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية هي:- 1- هل هناك علاقة بين إساءة المعاملة الوالدية (الأب) والكذب لدى عينة الدراسة في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟ 2- هل هناك علاقة بين إساءة المعاملة الوالدية (الأم) والكذب لدى عينة الدراسة في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟ 3- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في سلوك الكذب في مرحلة العمرية من (12: 15) سنة؟ 4- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة في إساءة المعاملة الوالدية الخاصة بالأب؟ 5- هل هناك فروق بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية من (12: 15) سنة في إساءة المعاملة الوالدية الخاصة بالأم؟ هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والكذب لدى عينة من أطفال المرحلة العمرية من (12: 15) عام (دراسة مقارنة بين الذكور والإناث). أهمية الدراسة: ترجع أهمية الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين إساءة المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في المرحلة العمرية من (15:12) سنة وعلاقتها بالكذب، مقارنة بين الذكور والإناث، وتكمن أهمية الدراسة الحالية في ندرة الدراسات التي تناولتها. فروض الدراسة: 1- يوجد ارتباط دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب وإساءة المعاملة الوالدية (الأب). 2- يوجد ارتباط دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب وإساءة المعاملة الوالدية (الأم). 3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة بين (ذكور- إناث) على مقياس الكذب . 4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في المرحلة العمرية (12: 15) سنة ذكور وإناث على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب) . 5- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة في المرحلة العمرية (12: 15) سنة ذكور وإناث على إساءة المعاملة الوالدية (الأم). منهج الدراسة: تعتمد الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج الأرتباطى والمنهج المقارن وذلك لكونها تهدف لدراسة العلاقة بين الكذب وإساءة المعاملة الوالدية وكذلك المقارنة بين الذكور والإناث في المرحلة العمرية (12: 15) سنة على هذين المتغيرين. إجراءات الدراسة: 1- عينة الدراسة:- أصبحت العينة الكلية 300 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية التي تتراوح أعمارهم من (12: 15) سنة موزعة كالأتي (150 تلميذ، 150 تلميذة). 2- أدوات الدراسة:- تم الاستعانة في تلك الدراسة بالأدوات التالية:- 1- مقياس آراء الأبناء في معاملة الوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد 1980). 2- مقياس الكذب (إعداد / الباحثة). 3- استمارة تحديد المستوى الاجتماعي الثقافي للوالدين (إعداد: فايزة يوسف عبد المجيد 1980) 3- المعالجات الإحصائية المستخدمة:- ولقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تناسب كل حساب الخصائص السيكومترية وكانت كالتالي:- 1- طريقة المقارنة الطرفية (وحساب النسبة الحرجة). 2- معامل ألفا كرونباخ. 3- معامل إرتباط سبيرمان وبراون. 4- معامل جتمان. 5- حساب T . test للمقارنة بين المجموعات . نتائج الدراسة:. 1- يوجد إرتباط دال إحصائي بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب ومقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب). 2- يوجد إرتباط دال إحصائي بين درجات عينة الدراسة على مقياس الكذب ومقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأم) 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس الكذب . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأب). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة (الذكور- الإناث) على مقياس إساءة المعاملة الوالدية (الأم). |