Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دكة المبلغ فى مصر الإسلامية :
المؤلف
احمد, محمد ثابت.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ثابت أحمد
مشرف / محمود ابراهيم حسين
مشرف / كمال عنانى اسماعيل
مناقش / كمال عنانى اسماعيل
الموضوع
الآثار الإسلامية - مصر. العمارة الإسلامية - مصر. المساجد - تاريخ - العصر الإسلامى - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

- دكة المبلغ هى المكان المختص داخل المسجد أو المدرسة والذى يجلس عليه المبلغ حتى يقوم بترديد تكبيرات الأمام فى الصلاة حتى يتثنى لجموع المصلين فى الصفوف الخلفية متابعة تكبيرات الأمام ومن ثم متابعة الصلاة .
وهى تعتبر من العناصر المعمارية المستجدة على عمارة المسجد أدى زيادة جموع المصلين وعدم وصول صوت الأمام لهم فى صفوفهم الخلفية إلى ابتكارها .
ولقد قمت بتناول هذا العنصر المعمارى خلال العهدين المملوكى والعثمانى فى مصر الإسلامية وفى غرب العالم الإسلامى متمثلاً فى ليبيا التى عرفت وحدها هذا العنصر المعمارى دون الغرب الإسلامى أجمع .
ولقد قمت بتقسيم رسالتى إلى ثمانية فصـول .
تناولت فى الفصل الأول تعريف الدكة تعريفاً لغوياً ومعمارياً وحاولت إبراز أصل الدكة وعلاقتها بالمقصورة حيث أنه هناك علاقة وثيقة بين الدكة والمقصورة فمن وجهة نظرى أن المقصورة هى الأب الروحى للدكة والتى استنبطت منها.
ثم تناولت وظائف الدكة المختلفة حيث أن استخدام الدكة لم يقتصر على ترديد أوامر الأمام إلى جموع المصلين من خلفه بل ألحقت بها وظائف ثانوية أخرى.
ولقد قمت أيضاُ بتوضيح شرعية الدكة وحكم تبليغ أوامر الأمام ومدى حكم الاقتضاء بأوامر الإمام فى الصلاة .
كما قمت بتوضيح الشروط الواجب توافرها فى المؤذنين الذين يقومون بأداء وظائف من أعلى الدكك، بالإضافة إلى بيان الأعمال الموكولة لهم والتى يؤدونها من خلال الدكك بالإضافة إلى بيان المسميات المختلفة التى أطلقت على هذا العنصر المعمارى.
أما الفصل الثانى فقد تناولت فيه المواد الخام التى صنعت منها الدكك وهى ثلاثة مواد هى الرخام والخشب ، والحجر مع بيان أهم أنواع الرخام والخشب والحجر التى صنعت منها الدكك فى مصر فى العصريين المملوكى والعثمانى .
ثم بعد ذلك قمت بعرض طرق صناعة الدكك سواء رخامية أو خشبية أو حجرية وطرق زخرفتها وتنفيذ الزخارف عليها سواء هندسية أو نباتية أو كتابية.
وفى الفصل الثالث قمت فيه بالدراسة الوصفية لنماذج متنوعة من الدكك خلال العصر المملوكى البحرى والجركسى حرصت على تنوعها من حيث المادة ووضعها داخل المنشأة سواء فى إيوان القبلة او الإيوان المقابل لإيوان القبلة ففى العصر المملوكى البحرى قمت بعرض خمسة نماذج وهى:-
1- دكة المبلغ بجامع أحمد بن طولون 263 هـ - 265 هـ/ 876 م – 878 م.
2- دكة المبلغ بجامع السلطان الناصر محمد بن قلاوون 718 هـ - 735 هـ.
3- دكة المبلغ بجامع الماس الحاجب 729هـ - 1329 م / 730 هـ - 1330 م.
4- دكة المبلغ بجامع الطنبغا الماردانى 738 هـ - 740 هـ / 1337 م- 1340 م .
5- دكة المبلغ بمدرسة السلطان حسن 757 – 762 هـ / 1306 – 1361 م.
وفى العصر المملوكى الجركسى قمت بعرض أثنى عشر نموذجاً وهى :-
1- دكة المبلغ بمدرسة وخانقاه السلطان برقوق (789 / 788 هـ - 1384 / 1386)
2- دكة المبلغ بجامع المؤيد شيخ ( 818 -823 هـ / 1415 – 1420 م )
3- دكة المبلغ بمدرسة الامير عبد الغنى الفخرى ” جامع البنات ” 821 هـ / 1418 م .
4- دكة المبلغ بمدرسة الأمير جوهر الالا 833هـ / 1430م .
5- دكة المبلغ بجامع الأزهر 873 هـ / 1468 م .
6- دكة المبلغ بجامع تمراز الأحمدى ( 876 هـ / 1472 م )
7- دكة المبلغ بمدرسة السلطان قايتباى بالكبش 880 هـ / 1475 م.
8- دكة المبلغ بخانقاه الناصر فرج بن برقوق 803 -813 هـ / 1400-1410 م.
9- دكة المبلغ بمدرسة أبو بكر مزهر ( 884 – 885 هـ / 1479 – 1480 م )
10- دكة المبلغ بمدرسة الأمير أزبك 900هـ / 1494 م.
11- دكة المبلغ بمدرسة الأمير قانى باى قرا الرماح 911هـ / 1505 م.
12- دكة المبلغ بمدرسة السلطان الغورى ( 909 هـ / 1503 م )
ولقد حاولت بالدراسة الوصفية لهذه النماذج ألقاء الضوء على مدى ازدهار الفنون الزخرفية فى تلك الفترة من تاريخ الفن الأسلامى مصر.