Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم برامج الترويج المشتركة في الفنادق التي تعمل وفق عقود الإدارة الأجنية :
المؤلف
منصور، محمود عبد النبي عبد السميع.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبد النبي عبد السميع منصور
مشرف / ثابت عبد الرحمن إدريس
مشرف / محمد محمد ابراهيم
مناقش / سيد محمود الخولي
الموضوع
الفنادق - تنظيم وإدارة. التسويق. إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة
تاريخ الإجازة
23/4/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

ركز هذا البحث علي دراسة وتقييم أساليب الترويج في الفنادق الركز هذا البحث علي دراسة وتقييم أساليب الترويج في الفنادق المصرية ، والتي تعمل بعقود الإدارة الأجنبية ، وفى ضوء ذلك فإن البحث يسعى من خلال الدراسة ، والتحليل إلى التوصل إلي مجموعة من أساليب الترويج التي تؤدى إلي زيادة مستوى رضاء العملاء وولائهم للفندق ولخدماته ، ومن ثم دعم المركز التنافسي ، وزيادة الحصة السوقية ، وزيادة الربحية لفنادق الإدارة الأجنبية في مصر . وفى ضوء ما سبق فقد ركزت الدراسة بصفة خاصة على تحليل أبعاد الإعلان والتي تتمثل في الوسائل الإعلانية والتي اشتملت علي الإنترنت ، والقنوات الفضائية ، والقنوات المحلية ، و الإذاعات المحلية والدولية ، والمطبوعات ، والمهرجانات الدولية والسياحية وإعلانات الطرق والمواصلات ، والإعلانات داخل الفندق . كما ركزت الدراسة على تحليل وتقييم أساليب تنشيط المبيعات التي استخدمتها شركات الإدارة الأجنبية والتي اشتملت علي الكوبونات ، والمسابقات ، والسحوبات ، والهدايا التذكارية ، والخصومات ، وترويجات القيمة وترويجات الأسعار . ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة قوامها ٤٣١ مفردة من عملاء فنادق الإدارة الأجنبية في مصر من ثلاث محافظات هي القاهرة، والجيزة ،والقليوبية ،وذلك بهدف جمع البيانات الأولية والتي استخدم فيها الباحث قوائم الاستقصاء ، والتي تمثلت في قائمتين مختلفتين الأولي كانت تتعلق باتجاهات العملاء نحو برامج الترويج المشترك ، والثانية كانت تتعلق باتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو ممارسات وأهداف وأساليب برامج الترويج المشترك في نفس الفنادق . ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة قوامها ٤٣١ مفردة من عملاء فنادق الإدارة الأجنبية في مصر من ثلاث محافظات هي القاهرة ، و الجيزة ، والقليوبية ، وذلك بهدف جمع البيانات الأولية والتي استخدم فيها الباحث قوائم الاستقصاء ، والتي تمثلت في قائمتين مختلفتين الأولي كانت تتعلق باتجاهات العملاء نحو برامج الترويج المشترك ، والثانية كانت تتعلق باتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو ممارسات وأهداف وأساليب برامج الترويج المشترك في نفس الفنادق . ووفقا للتحليل الإحصائي لتلك الأبعاد أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات جوهرية بفنادق الإدارة الأجنبية وذلك من حيث اتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو أهمية الاشتراك في برامج الترويج المشترك لشركة الإدارة. كما توصلت إلي عدم وجود اختلافات بدرجة كبيرة بين هذه الفنادق من حيث استخدامها لأدوات تنشيط المبيعات ، والأساليب الإعلانية التي استخدمتها شركات الإدارة للإعلان عن الفندق وخدماته المختلفة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين فنادق الإدارة الأجنبية نحو دوافع الاشتراك في برامج الترويج المشترك ، حيث أكدت نتائج الدراسة الميدانية أهمية معظم الدوافع. وأظهرت الدراسة وجود علاقة حقيقية ذات دلالة احصائية بين برامج الترويج المشترك (الإعلان ، وتنشيط المبيعات ) وبين زيادة المبيعات من الخدمات الفندقية ، وتحسين مستوي الأداء المالي والتسويقي للفنادق . من ناحية أخري أكدت الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات عملاء فنادق الإدارة الأجنبية نحو العوامل المختلفة الني يفضلونها عند اختيارهم فندق التعامل في مقدمتها جودة الخدمة ، وكفاءة العاملين ، والسمعة الجيدة ، والموقع المتميز ، والأسعار المناسبة ، ونوع السلسلة العالمية التي ينتمي إل يها الفندق ، والمشروبات الكحولية والتسهيلات المتوافرة . كما إنه لم تتفق اتجاهات عملاء تلك الفنادق نحو الوسائل الترويجية المستخدمة للإعلان في شركات الإدارة الأجنبية مثل الانترنت ، والقنوات الفضائية والإذاعات الدولية والمحلية ، والمطبوعات . وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلي عدد من التوصيات الخاصة ببرامج الترويج المشترك في الفنادق المصرية التي تعمل وفق عقود الإدارة الأجنبية والتي تساعد علي الاستفادة من تلك البرامج والتي من أهمها ضرورة قيام ش ركات الإدارة باستخدام أدوات ترويج المبيعات التي تساعد على زيادة رضا العملاء والتي يتوقع العميل وجودها ضمن مجموعة الأساليب التي تستخدمها شركات الإدارة (مثال ذلك الخصم والكوبونات ) وتتوافق مع رغبات واحتياجات العملاء ، حيث تشير النتائج إلى انخفاض مستوى رضا العملاء عن بعض أدوات تنشيط المبيعات التي استخدمتها شركات الإدارة الأجنبية حاليا مثل أساليب الرعاية الاجتماعية ، ووسائل الترويج في المناسبات الخاصة (الثورة) ، والعروض الخاصة ، والألعاب الترفيهية ، وترويجات القيمة ، وترويجات الأسعار. كما أوصت الدراسة إلي ضرورة التكامل بين مجموعة الوسائل الإعلانية حتي تعمل علي توصيل الرسالة الإعلانية المستخدمة في فنادق الإدارة الأجنبية ، وتساعد العملاء علي التعرف بسهولة علي الخدمات التي يقدمها الفندق ، كما يجب علي هذه الفنادق استخدام الوسائل الإعلانية الأكثر تأثيراً علي قرارات العملاء باختيار فندق التعامل من أهمها شبكة الإنترنت . كما أوصت الدراسة إلى أهمية التوسع في البحوث والدراسات المتخصصة والتي تهدف إلي تطوير وتنمية أبعاد الترويج الفندقي (الإعلان ، وتنشيط المبيعات ، والبيع الشخصي ، والعلاقات العامة ) بما يساعد علي زيادة قدرتها التنافسية .مصرية ، والتي تعمل
بعقود الإدارة الأجنبية ، وفى ضوء ذلك فإن البحث يسعى من خلال الدراسة ، والتحليل إلى
التوصل إلي مجموعة من أساليب الترويج التي تؤدى إلي زيادة مستوى رضاء العملاء
وولائهم للفندق ولخدماته ، ومن ثم دعم المركز التنافسي ، وزيادة الحصة السوقية ، وزيادة
الربحية لفنادق الإدارة الأجنبية في مصر .
وفى ضوء ما سبق فقد ركزت الدراسة بصفة خاصة على تحليل أبعاد الإعلان والتي
تتمثل في الوسائل الإعلانية والتي اشتملت علي الإنترنت ، والقنوات الفضائية ، والقنوات
المحلية ، و الإذاعات المحلية والدولية ، والمطبوعات ، والمهرجانات الدولية والسياحية
وإعلانات الطرق والمواصلات ، والإعلانات داخل الفندق . كما ركزت الدراسة على تحليل
وتقييم أساليب تنشيط المبيعات التي استخدمتها شركات الإدارة الأجنبية والتي اشتملت علي
الكوبونات ، والمسابقات ، والسحوبات ، والهدايا التذكارية ، والخصومات ، وترويجات القيمة
وترويجات الأسعار .
ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة قوامها ٤٣١ مفردة من عملاء فنادق الإدارة الأجنبية
في مصر من ثلاث محافظات هي القاهرة، والجيزة ،والقليوبية ،وذلك بهدف جمع البيانات
الأولية والتي استخدم فيها الباحث قوائم الاستقصاء ، والتي تمثلت في قائمتين مختلفتين
الأولي كانت تتعلق باتجاهات العملاء نحو برامج الترويج المشترك ، والثانية كانت تتعلق
باتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو ممارسات وأهداف وأساليب برامج الترويج المشترك
في نفس الفنادق .
ولتحقيق ذلك فقد تم اختيار عينة قوامها ٤٣١ مفردة من عملاء فنادق الإدارة الأجنبية
في مصر من ثلاث محافظات هي القاهرة ، و الجيزة ، والقليوبية ، وذلك بهدف جمع البيانات
الأولية والتي استخدم فيها الباحث قوائم الاستقصاء ، والتي تمثلت في قائمتين مختلفتين
الأولي كانت تتعلق باتجاهات العملاء نحو برامج الترويج المشترك ، والثانية كانت تتعلق
باتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو ممارسات وأهداف وأساليب برامج الترويج المشترك
في نفس الفنادق .
ووفقا للتحليل الإحصائي لتلك الأبعاد أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات جوهرية
بفنادق الإدارة الأجنبية وذلك من حيث اتجاهات مديري التسويق والإعلان نحو أهمية
الاشتراك في برامج الترويج المشترك لشركة الإدارة. كما توصلت إلي عدم وجود اختلافات
بدرجة كبيرة بين هذه الفنادق من حيث استخدامها لأدوات تنشيط المبيعات ، والأساليب
الإعلانية التي استخدمتها شركات الإدارة للإعلان عن الفندق وخدماته المختلفة. كما أظهرت الدراسة عدم وجود اختلافات ذات دلالة احصائية بين فنادق الإدارة الأجنبية نحو دوافع
الاشتراك في برامج الترويج المشترك ، حيث أكدت نتائج الدراسة الميدانية أهمية معظم الدوافع.
وأظهرت الدراسة وجود علاقة حقيقية ذات دلالة احصائية بين برامج الترويج
المشترك (الإعلان ، وتنشيط المبيعات ) وبين زيادة المبيعات من الخدمات الفندقية ، وتحسين
مستوي الأداء المالي والتسويقي للفنادق .
من ناحية أخري أكدت الدراسة وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات
عملاء فنادق الإدارة الأجنبية نحو العوامل المختلفة الني يفضلونها عند اختيارهم فندق التعامل
في مقدمتها جودة الخدمة ، وكفاءة العاملين ، والسمعة الجيدة ، والموقع المتميز ، والأسعار
المناسبة ، ونوع السلسلة العالمية التي ينتمي إل يها الفندق ، والمشروبات الكحولية
والتسهيلات المتوافرة . كما إنه لم تتفق اتجاهات عملاء تلك الفنادق نحو الوسائل الترويجية
المستخدمة للإعلان في شركات الإدارة الأجنبية مثل الانترنت ، والقنوات الفضائية
والإذاعات الدولية والمحلية ، والمطبوعات .
وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أمكن التوصل إلي عدد من التوصيات
الخاصة ببرامج الترويج المشترك في الفنادق المصرية التي تعمل وفق عقود الإدارة الأجنبية
والتي تساعد علي الاستفادة من تلك البرامج والتي من أهمها ضرورة قيام ش ركات الإدارة
باستخدام أدوات ترويج المبيعات التي تساعد على زيادة رضا العملاء والتي يتوقع العميل
وجودها ضمن مجموعة الأساليب التي تستخدمها شركات الإدارة (مثال ذلك الخصم
والكوبونات ) وتتوافق مع رغبات واحتياجات العملاء ، حيث تشير النتائج إلى انخفاض
مستوى رضا العملاء عن بعض أدوات تنشيط المبيعات التي استخدمتها شركات الإدارة
الأجنبية حاليا مثل أساليب الرعاية الاجتماعية ، ووسائل الترويج في المناسبات الخاصة (الثورة) ، والعروض الخاصة ، والألعاب الترفيهية ، وترويجات القيمة ، وترويجات الأسعار.
كما أوصت الدراسة إلي ضرورة التكامل بين مجموعة الوسائل الإعلانية حتي تعمل
علي توصيل الرسالة الإعلانية المستخدمة في فنادق الإدارة الأجنبية ، وتساعد العملاء علي
التعرف بسهولة علي الخدمات التي يقدمها الفندق ، كما يجب علي هذه الفنادق استخدام
الوسائل الإعلانية الأكثر تأثيراً علي قرارات العملاء باختيار فندق التعامل من أهمها شبكة
الإنترنت .
كما أوصت الدراسة إلى أهمية التوسع في البحوث والدراسات المتخصصة والتي
تهدف إلي تطوير وتنمية أبعاد الترويج الفندقي (الإعلان ، وتنشيط المبيعات ، والبيع الشخصي
، والعلاقات العامة ) بما يساعد علي زيادة قدرتها التنافسية .