Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم والتلميذ والتفاعل بينهما فى دولة الكويت /
المؤلف
القحطانى، مريم عايض محسن عايض.
هيئة الاعداد
باحث / مريم عايض محست
مشرف / جابر عبدالحميدجابر
مشرف / امين على محمد سليمان
مناقش / عبدالرحمن مصيلحى
الموضوع
علم النفس التربوى- الكويت. طرق التدريس- الكويت. التعليم- طرق التدريس- الكويت.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
103 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الضغوط النفسية التى يعانى منها المعلمون وضغوط التدريس الناتجة عن خصائص كل من المعلم والتلميذ فى دولة الكويت، وتقييم التفاعل بينهما فى دولة الكويت، أما عينة الدراسة فاستخدمت الطريقة العشوائية الطبقية حسب المنطقة التعليمية وكونت من (381) معلم و(484) معلمة واستخدم التكرار والوسط الحسابى الانحراف المعيارى واختبار (ت) وتحليل التباين الاحادى لمعالجة البيانات إحصائيا ويعانى المعلمون فى الكويت من ضغوط نفسية أثناء أدائهم للتدريس وهذه الضغوط تعزى إلى كل من : خصائص المعلم المتمثلة فى الإحساس بعدم الكفاءة والحاجة إلى الدعم وعدم الرضا عن التعليم وتعطيل العملية التعليمية، العمل المحبط مع الأهل وخصائص الطالب المتمثلة فى القلق، الانسحاب، وعدم القدرة على التعليم، والعدوانية، الاضطرابات السلوكية.