Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلة رسوب طلاب الصف الأول الثانوي التجاري بمحافظة المنوفية و دور الإدارة المدرسية في مواجهتها /
المؤلف
الحبشي، بهيجة السيد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / بهيجة السيد عبد الحميد الحبشي
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مناقش / صبحي شعبان شرف
مناقش / احمد عابد طنطاوي
الموضوع
التعليم التجارى. المدارس - تنظيم وإدارة. الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2014 .
عدد الصفحات
197 ص. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/3/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 222

from 222

Abstract

استهدفت الدراسة الكشف عن مشكلة رسوب طلاب الصف الأول الثانوي التجاري والتعرف على دور إدارة المدرسة فى مواجهتها، وهل يوجد فروق بين تقديرات أفراد العينة لدور إدارة المدرسة لمواجهة الرسوب تعزى لمتغير الجنس، المؤهل، الخبرة والمدرسة والصعوبات التى تواجه إدارة المدرسة وتعيق مجهوداتها للحد من الرسوب. أما عن حدود الدراسة فقد تناول البحث دراسة مشكلة رسوب طلاب الصف الأول الثانوى التجارى بمحافظة المنوفية نظام الثلاث سنوات ودور إدارة المدرسة (المديرين) فى مواجهتها كما يلي:
-حدود جغرافية: جرى البحث الميدانى فى مدارس التعليم الثانوى التجارى بمحافظة المنوفية نظام الثلاث سنوات.
-حدود بشرية: تم توزيع الاستبيان على عينة من القائمين على التعليم الثانوى التجارى بمحافظة المنوفية وهم المديرين والوكلاء والمعلمين والأخصائيين والموجهين بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات.
-حدود زمنية: تم تطبيق الاستبيان خلال المدة من ديسمبر 2012/ فبراير 2013.
منهج الدراسة وادواتها
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائى لمعالجة نتائج الدراسة الميدانية وهو برنامج SPSS الإحصائى.وقد أعتمد البحث الحالى على الاستبيان كأداة من أدوات المنهج الوصفى بهدف جمع البيانات والمعلومات عن الظاهرة موضوع الدراسة. حيث تألفت عينة الدراسة من 350 فرد من القائمين على التعليم الثانوي التجاري تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات من أهمها:
1.لابد من توفير حرية الالتحاق بالتعليم الفني على أساس ميول الطالب ورغباته ولايقتصر القبول بالمدرسة على المجموع الكلي وحده.
2.الاهتمام الأساسى بالطلاب الراسبين والطلاب ضعيفى التحصيل وتحديدهم ومعرفتهم من خلال المعلمين ودرجات الاختبارات الشهرية.
3.لابد من تفعيل الأنشطة المدرسية المتنوعة وتنظيم الرحلات المدرسية وزيارة الأماكن العلمية والترفيهية لربط الطلاب بالمدرسة، ولزيادة رغبة وحب الطلاب للمدرسة.
4.ضرورة تواصل الإدارة المدرسة بمؤسسات المجتمع المدنى لحل مشكلات الطلاب الصحية والاقتصادية، وتحسين حالتهم الصحية تجعلهم يتحملون عبء المذاكرة والتحصيل.