Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي التعلم بالانموذج في تنمية بعض المهارات العملية لدي التلاميذ الصم والبكم /
المؤلف
فرماوي، هالة فرماوي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هالة فرماوي محمد فرماوي
مشرف / سامي محمود ابو بية
مشرف / سهام أحمد رفعت الشافعي
مناقش / فاروق السعيد جبريل
الموضوع
الصم - تعليم. التعلم بالأنموذج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/2/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

وقد هد فت هذه الدراسة إلى : تنمية بعض ا لمهارات العملية لدى التلميذات الصم و ا لبكم عن طريق ا لتدريب والتعلم بالملاحظة . و تم اختيار عينةالدراسة من: تلميذات الصفين السابع والثامن الابتدائي بمد ر سة الأمل للصم والبكم ، بشبين الكو دم بمحافظة النموفية . واقتصرت الدراسة على : ( ٤٠ ) تلميذة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولي : تجريبية بواقع ٢٠ ) تلميذة، والثانية ضابطة بواقع (٢٠ ) تلميذة. ) وتمثلت أدوات الدراسة في : بر نامج تدريبي ، بطا قةا لملاحظة لتقويم المهارات العملية ، ا ختبار تحصيلي ، مقياس المستوى الاقتصاد ي والاجتماعي للأ سرة. و بعد تطبيق البر نامج تو صلت الباحثة إلى نتائج تثبت جزئياالفروض الموضوعة لدراسة الحالية و تتلخص هذه النتائج فيمايلي : ٠ 1)يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.05)بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات العملية ومهاراتها الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. 2-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.05)بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فرق دال احصائيا عند مستوي (0.05)بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجوعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي.