Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ارشادي لتنمية الحكم الخلقي لدي أطفال المرحلة الابتدائية المساء معاملتهم /
المؤلف
محمد, ولاء جابر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء جابر محمد محمد
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
مشرف / شيرين محمد احمد دسوقي
مشرف / دينا البرنس عادل عبد الرحمن
مناقش / أمل محمد حسونة
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
التعليم الابتدائي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
a - d, أ - ط, 216 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
15/6/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

هدفت الدراسة لتنمية الحكم الخلقي لي أطفال المرحلة الابتدائية المساء معاملتهم , تم اختيار العينة بطريقة عشوائية من مدارس بورسعيد وكان قوامها (250 طفلا) بنين وبنات , قامت الباحثة باستخدام أدوات القياس الآتية , مقياس الاساءة والاهمال للاطفال العاديين وغير العاديين إعداد/ أمال باظة لاختيار العينة مرتفعي الاساءة وقوامها (60 طفلا) بنين وبنات , ومن ثم تطبيق مقياس الحكم الخلقي إعداد الباحثة علي هذه العينة لاختيار مرتفعي الاساءة متدني الحكم الخلقي وكان قوام العينة (13 طفلا ) بنين وبنات .
وتم تطبيق البرنامج الارشادي علي هذه لبعينة , وكانت نتائج الدراسة كالتالي :
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين درجات الأطفال علي مقياس الإساءة ةالإهمال (صورة الاب – صورة الام) ودرجاتهم علي مقياس الحكم الخلقي.
2- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الذكور ودرجات الإناث في مقياس الاساءة والاهمال (صورة الاب – صورة الام ) .
3- أنه لايوجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الذكور ودرجات الإناث في القياس القبلي والبعدي لمقياس الحكم الخلقي .
4- وجود فرق بين متوسطس رتب درجات الأطفال في لاقياس القبلي والقياس البعدي لأبعاد مقياس الحكم الخلقي والدرجات الكلية لصالح القياس البعدي,