Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية مهارات الذكاء الوجدانى واثره فى تحسين التحصيل الاكاديمى للتلاميذ الموهوبين منخفضى التحصيل /
المؤلف
الشريف، ايمان صلاح الدين حسين.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان صلاح الدين الشريف
مشرف / امام مصطفى سيد
مناقش / محمد رياض احمد
مناقش / خضر مخيمر ابو زيد
الموضوع
الذكاء.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي مبني على نموذج جولمان لتنمية مهارات الذكاء الوجداني وأثره في تحسين التحصيل الأكاديمي للتملايذ الموهوبين منخفضي التحصيل لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس مدينة أسيوط، حيث تكونت عينة الدراسة النهائية من مجموعتين تجريبية قوامها 20 تلميذ موهوب منخفض التحصيل، وأخرى ضابطة قوامها 15 تلميذ موهوب مرتفع التحصيل من تلاميذ مدرسة بدر التجريبية للغات في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2011/2012، وقد استخدمت الدراسة العديد من الدوات كاختبار المصفوفات المتتابعة لريفين، اختبار وكسلر، مقياس تقدير المعلم لسلوك الموهبة، مقياس الذكاء الوجداني، قائمة المشكلات السلوكية، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المقترح.
وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في أبعاد الذكاء الوجداني بين التلاميذ الموهوبين مرتفعي ومنخفضي التحصيل الأكاديمي لصالح مرتفعي التحصيل، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في أبعاد الذكاء الوجداني للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح بعد تطبيق البرنامج مما يشير إلى نجاح البرنامج في تنمية وزيادة كل من الوعي بالذات، التحكم في الانفعالات والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية للتلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل، وأيضاً أشارت النتائج إلى أن البرنامج عمل على تقليل حدة بعض المشكلات السلوكية التي يعاني منها هؤلاء التلاميذ، وغير ذلك من النتائج، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الدراسات والبحوث السابقة، كما قدمت الدراسة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.