![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى تنمية الوعى الصحى لطفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسى (الصف الخامس) من خلال أغانى مبتكرة. واستخدمت الدراسة المنهج التجريبى الذى يقوم بمعالجة عوامل معينة ويعتمد على أسلوب القياس القبلى والبعدى لمجموعتين متكافئتين.، وتضمنت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة قنا الابتدائية المشتركة وذلك فى العالم الدراسى 2000 / 2001 م وقد بلغ عدد التلاميذ فى الفصلين 80 تلميذ تتراوح أعمارهم بين(10-11) سنة تقريبا وهذة المرحلة السنية تدخل ضمن نطاق مرحلة الطفولة الكتأخرة (9-12سنة).ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة ظهر مدى تأثير البرنامج المعد فى تنمية الوعى الصحى لطفل المرحلة الأولى من التعليم الأساسى من خلال الأغانى المبتكرة.أى ان هناك أثر له دلالة واضحة فى إستخدام البرنامج الموسيقى على أطفال العينة وبذلك يكون قد تحقق فرض البحث، كما لاحظت الباحثة أن هناك تمايز جنسى بين أفراد العينة وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذكور والإناث فى اختبار الوعى الصحى (القبلى البعدى) وذلك لصالح مجموعة الإناث. |