Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”مقام النهاوند وفصيلته بين النظرية والتطبيق ” /
المؤلف
عبد العزيز، فاتن عادل.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن عادل عبد العزيز
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
الموضوع
الموسيقى - مقامات. الموسيقى الشرقية. الموسيقى العربية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
أ-ص، 549، 6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقى العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 636

from 636

المستخلص

أهداف البحث :-
1- تحديد مفهوم أصل مقام النهاوند.
2- التوصل إلى طبيعة مقام النهاوند نظريا وتطبيقيا.
3- دراسة المقامات الفرعية التي تندرج تحت فصيلة مقام النهاوند.
منهج البحث :-
المنهج الوصفي (تحليل محتوى).
نتائج البحث وتفسيرها :-
اشتمات على الاجابة على تساؤلات البحث ثم النتائج وتفسيرها :
السؤال الاول : ما هو التعريف النظري لأصل مقام النهاوند وأبعاده ؟
أصل مقام النهاوند عند القدماء:
ذكر الفارابي أن جنس النهاوند من الأجناس القوية (ذي المدتين) أما الآرموي فقد ذكره من المقامات القديمة (النوى) وبتحقيقه وجدت الباحثة أنه يتكون من جنس نهاوند على الراست ونهاوند على الجهاركاه.
أصل مقام النهاوند عند المحدثيين :
كانوا سبعة عشر رأيا.
السؤال الثاني : ماهى المقامات الفرعية التي تندرج تحت فصيلة النهاوند ؟
توصلت الباحثة إلى أن فصيلة مقام النهاوند هى : ( نهاوند كردي – نهاوند كبير – نهاوند مرصع – طرز جديد – فرحفزا – سلطان يكاه – بوسلك – عشاق مصري).
السؤال الثالث : ما هو الأسلوب يتبعه الملحنين في صياغة الألحان من مقام النهاوند والانتقالات المقامية منه ؟
تبدأ الصياغة في مقام النهاوند أحيانا في منطقة القرارات بجنس عجم على اليكاه ثم جنس نهاوند على الراست ثم ينطلق الى جنس الفرع في جنس نهاوند على الجهاركاه ثم جنس حجاز على النوا ثم بياتي النوا ومنه الى كرد على النوا ثم صبا على النوا.