Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى متعدد المحاور فى خفض مستوى القلق الاجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
سنبل، أميرة محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمد ابراهيم سنبل
مشرف / فوقية حسن عبدالحميد رضوان
مشرف / سيمون عبدالحميد متولى
مناقش / أشرف أحمد عبد القادر
مناقش / نجوى شعبان محمد خليل
الموضوع
الأطفال المعوقون - تعليم. الأطفال المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

- تعتبر دراسة بعض الخصائص النفسية مثل القلق الاجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع الخطوة الأولى فى طريق مساعدتهم على التخلص مما يعانونه من مشكلات باعدت بينهم وبين التوافق السليم فى الوسط الذى يعيشون فيه .
2- الدراسة الحالية تتناول مرحلة مهمة من مراحل النمو ألا وهى مرحلة الطفولة والتى تعتبر من أهم مرحل تكوين الفرد .
3 – تنبع أهمية هذه الدراسة من الأسلوب الإرشادى المستخدم فهى تقدم إطاراً تصورياً من المفاهيم والنظريات والبيانات والمعلومات عن عدد من الفنيات السلوكية والمعرفية الإرشادية التى يمكن استخدامها فى خفض القلق الاجتماعى ، ومساعدة الأطفال ضعاف السمع على مواجهة مواقف الحياة المختلفة بشجاعة .
4– الاستفادة من نتائج البرنامج فى علاج حالات أخرى مماثلة .
5– الاستفادة من مقياس القلق الاجتماعى فى حالات أخرى مماثلة .
6 – قد يستفيد من هذه الدراسة القائمين على العملية التربوية فى إعداد وتأهيل المعلمين فى إكسابهم مهارات التعامل مع المواقف المسببة للقلق الاجتماعى وطرق التخفيف منه ليكون الأطفال أكثر توافقاً معها .