الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى : 1-ابراز اهم اساليب الرواد والمتميزين فى اداء التقاسيم على الة القانون مع استنباط عناصر الاصالة والمعاصرة. 2-تنمية الابداعات الخاصة بالتقاسيم عند دارسى وعازفى الة القانون من خلال ابتكار نماذج تعليمية متنوعة فى المهارات والمقامات للطالب المبتدىء وقواعد تساعده على اداء التقاسيم. منهج البحث : المنهج الوصفى التحليلى (تحليل محتوى). عينة البحث : عينة من التقاسيم الالحان المصرية التى تحتوى على تقاسيم فى النصف الثانى من القرن العشرين. نتائج البحث : من خلال الدراسة تبين للباحثة ان التقاسيم تتواجد فى اشكال متعددة هى : 1-تقاسيم حرة. 2-تقاسيم موزونة. 3-تقاسيم مصاحبة لاداء الموال. 4-تقاسيم مصاحبة للمطرب داخل الاغانى. 5-تقاسيم داخل قالب التحميلة. لاحظت الباحثة من خلال الدراسة التحليلية لاسلوب اداء بعض العازفين ان هناك اساليب مختلفة تميز بها كل عازف فى تقاسيمه وان هناك تنوعا فى المهارات العزفية تختلف من عازف لعازف اخر. اتضح للباحثة ان هناك اتجاها جديدا فى اسلوب التحويل النغمى واستخدام مهارات جديدة مثل تعدد التصويت داخل التقاسيم. |