الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تحديد البنية العاملية للذكاء الطبيعى، كما هدفت الى التعرف على الفروق بين الجنسين من طلاب المرحلة الجامعية فى مكونات الذكاء الطبيعى، وكذلك الفروق بين التخصصات الاكاديمية المختلفة فى مكونات الذكاء الطبيعى التى تناولها بالقياس فى الدراسة الحالية، وفى سبيل ذلك تم اجراء دراسة استطلاعية بالاستعانة بمجموعة من الخبراء المتخصصين فى مجال علم النفس التربوى والصحة النفسية لتحديد الاهمية النسبية لمتغيرات الذكاء الطبيعى التى تناولتها الدراسة الحالية. وقد تم تطبيق ادوات الدراسة وعددها(6) مقاييس على العينة الاساسية وعددها(150)طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكليات التربية والعلوم والتجارة والتعليم الصناعى، وتم معالجة البيانات باستخدام التحليل العاملى الاستكشافى ، اختبار(ت)الاحصائى ومعادلات حجم التأثير. كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة حيث كشفت الدراسة عن وجود خمسة عوامل رئيسية يتشكل منها الذكاء الطبيعى وهى: الملاحظة البيئية-الادراك والفهم البيئى-التواصل البيئى-التصنيف البيئى-الحساسية البيئية. |