Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على الاستشعار عن بعد لطلاب كلية التربية فى تنمية الوعى بالمشكلات الجغرافية ومهارة حلها /
المؤلف
طلبة, دعاء محمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد نبيل طلبة
مشرف / محمود حافظ احمد
مشرف / صلاح محمد جمعة
مناقش / فارعة حسن محمد
مناقش / صلاح الدين عرفة محمود
الموضوع
الاستشعار عن بعد. الوعى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
919 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
18/11/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 919

from 919

المستخلص

ملخص الرسالة
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية فى ضعف الوعي بالمشكلات الجغرافية ومهارات حلها لدى طلاب كلية التربية ولذا فقد اقترحت الباحثة برنامجاً قائماً علي الاستشعار عن بعد لتنمية هذا الوعي وتلك المهارات.
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية برنامج مقترح قائم علي الاستشعار عن بعد لطلاب كلية التربية في تنمية الوعي بالمشكلات الجغرافية ومهارات حلها.
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية التالية :
1- ما المشكلات الجغرافية اللازمه للطلاب عينة الدراسة ؟
2- ما جوانب الوعي بالمشكلات الجغرافية ؟
3- ما مدى توفر جوانب الوعى بالمشكلات الجغرافية لدي طلاب عينة الدراسة؟
4- ما مهارات حل المشكلات الجغرافية اللازمة لطلاب عينة الدراسة ؟
5- ما مدى توفر هذه المهارات لدى طلاب عينة الدراسة ؟
6- ما أسس ومتطلبات بناء البرنامج المقترح القائم علي الاستشعار عن بعد لدى طلاب عينة الدراسة ؟
7- ما صورة البرنامج المقترح القائم علي الاستشعار عن بعد لدى طلاب عينة الدراسة ؟
8- ما أثر البرنامج المقترح القائم علي الاستشعار عن بعد في تنمية الوعي بالمشكلات الجغرافية لدى طلاب عينة الدراسة ؟
9- ما أثر البرنامج المقترح القائم علي الاستشعار عن بعد في تنمية مهارات حل المشكلات الجغرافية لدى طلاب عينة الدراسة ؟
نتائج الدراسة :
1- أثبتت نتائج الدراسة أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبارالوعي بالمشكلات الجغرافية لصالح التطبيق البعدى لدى عينة الدراسة عند مستوى دلالة 0.01
2- أثبتت نتائج الدراسة أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبارمهارات حل المشكلات الجغرافية لصالح التطبيق البعدى لدى عينة الدراسة عند مستوى دلالة 0.01
3- أثبتت نتائج الدراسة أن هناك ارتباطًا طرديًا قويًا بين متوسطى درجات طلاب عينة الدراسة في التطبيق البعدي لاختباري الوعي بالمشكلات الجغرافية ومهارات حل المشكلات الجغرافية.