الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج تدريبى لتنمية الذكاء الانفعالى فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وعددها(5)اختبارات بالاضافة الى البرنامج التدريبى على عينة الدراسة الاساسية وعددها(36) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمحافظة الاسماعيلية، وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار مان-ويتنى Mann-Whitney U لدلالة الفروق بين المتوسطات واختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب ومعامل ارتباط بيرسون وحجم التأثير Effect size والتحليل العاملى الاستكشافى وتحليل الانحدار العاملى التوكيدى، كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الاولى على مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية الاولى كما توصلت الى وجود ملائمة احصائية بين النموذج المقترح للعلاقات بين ابعاد الذكاء الانفعالى (المهارات الاجتماعية، المهارات الشخصية، إدارة وتنظيم الانفعالات، التعاطف، التوافق، والمزاج العام)واضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، كما تعكسها مؤشرات الملائمة الاحصائية. |