Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام إستراتيجيات النمو المعرفى فى تدريس الفيزياء على إكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات إتخاذ القرار والتفكير فوق المعرفى لدى طلاب الصف الأول الثانوى /
المؤلف
عبد السلام، محمد عزت.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عزت عبد السلام
مشرف / سلام سيد أحمد
مشرف / تهانى مجلى
الموضوع
الفيزياء - تعليم وتدريس. الفيزياء - طرق التدريس. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
431 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية استخدام إستراتيجيات النمو المعرفى فى تدريس الفيزياء على اكتساب المفاهيم العلمية و تنمية مهارات التفكير فوق المعرفى و تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
أدوات البحث :
ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام أدوات البحث التالية :
أولاً : أداتـا التعليم والتعلم :
1- البرنامج المعد وفقاً لإستراتيجيات النمو المعرفى لتدريس وحدتى ( الطاقة الحرارية والكهربية) المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء . ( إعداد الباحث )
2- دليل المعلم : ويتضمن وحدتى ( الطاقة الحرارية والكهربية) المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفيزياء , ويتم إعاده صياغتها وفقاً لمبادىء وأسس إستراتيجيات النموالمعرفى ( إعداد الباحث )
ثانيًا : أدوات القياس :
1- اختبار للمفاهيم العلمية لوحدتى ( الطاقة الحرارية والكهربية) ( إعداد الباحث )
2 -مقياس التفكير فوق المعرفى (إعداد الياحث )
3- مقياس مهارات اتخاذ القرار (إعداد الباحث)
عينة البحث :
اقتصرت مجموعة الدراسة على عينة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة سمالوط الثانوية بنات الجديدة والتابعة لإدارة سمالوط التعليمية ( مقر عمل الباحث ).
نتائج الدراسة :
1 - إستخدام برنامج (آدى وشاير) كأحد إستراتيجيات النمو المعرفى فى تدريس وحدتى (الطاقة الحرارية والكهربية) لطلاب المجموعة التجريبية أدى إلى :
أ - إكتساب الطلاب للمفاهيم العلمية المتضمنة بالوحدتين.
ب - تنمية مهارات إتخاذ القرار مثل : (تحديد وتحليل المشكلة - البحث عن بدائل لحل المشكلة - تحليل أفضضل البدائل لحل المشكلة - تقويم البدائل المقترحة لحل المشكلة - إختيار الحل الملائم للمشكلة).
2 - إستخدام برنامج (آدى وشاير) كأحد إستراتيجيات النمو المعرفى فى تدريس وحدتى (الطاقة الحرارية والكهربية) لطلاب المجموعة التجريبية أدى إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من :
أ- المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير فوق المعرفى.