Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التدريب على بعض إستراتيجيات التجهيز الفونولوجى فى العسر القرائى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
الدرس، علاء سعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علاء سعيد محمد الدرس
مشرف / لطفى عبدالباسط إبراهيم
مشرف / صبرى محمد إسماعيل
الموضوع
التعلثم. علم النفس التربوى. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2011
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

تتلخص مشكلة الدراسة الحالية في تزايد عدد التلاميذ الذين يعانون من صعوبات التعلم عامة، وصعوبات القراءة بشكل خاص بدون تقديم يد العون والمساعدة لهم بعد تشخيصهم، والتعرف عليهم يصبحوا معرضين للتدهور والفشل الدراسي، والتأخر عن أقرانهم، ومن بين أخطر صعوبات القراءة ما يسمى بالعسر القرائي موضوع الدراسةالحالية.١- مشكلة الدراسة:١. هل يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص العسر القرائي الفونولوجي في القياسين القبلي والبعدي؟٢. هل يوجد فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار تشخيص العسر القرائي الفونولوجي في القياس البعدي؟٣. هل يوجد فرق ذا دلالة احصائية بين القياسين البعدى الأول (بعد تطبيق البرنامج)البعدى الثانى (المتابعة) بالنسبه للمجموعة التجربية على اختبار تشخيص العسر القرائي الفونولوجي؟أهمية الدراسة : تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي: ·الأهمية النظرية: ·تبدو الأهمية النظرية للدراسة الحالية في أنها تقدم خلفية نظرية عن العسر القرائي، والتجهيز الفونولوجي في اللغة الإنجليزية، وكيفية تشخيص العسر القرائي، وتقديم الحلول والطرق العلاجية له من خلال التدريب على بعض استراتيجيات التجهيز الفونولوجي (استراتيجية الوعي الفونيمي البسي ط، واستراتيجية الوعي الفونيمي المركب).الأهمية التطبيقية: تبدو الأهمية التطبيقية في أنها:١- تناول أحد متغيري العملية التعليمية ( المعلم – التلميذ )، وبصفة خاصة التلاميذ ذوي العسر القرائي، حيث تتطلب هذه الفئة من التلاميذ طرق تدريس تتلائم مع مناحي القصور الموجودة لديهم، وخاصة أن مجتمعنا مقبل على تطوير التعليم تطويرا جذريا، وأن أي تطوير، أو إصلاح لا يراعي هذه الفئة لا يؤتي الثمار المرجوة منه.٢- تتناول بعض الاستراتيجيات والطرق الجديدة، والتي قد تساهم في التخفيف من حدة العسر القرائي مما يقلل من حدة التوتر النفسي لدى أفراد الأسرة، والناجم عن تعرض إحدى أفرادها للفشل في العملية التعليمية.هدف الدراسة : وتهدف الدراسة الحالية إلى:١- التعرف على أثر التدريب على استراتيجية الوعي الفونيمي البسيط في تخفيف العسرالقرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي ا لعسر القرائي في اللغةالإنجليزية.٢- التعرف على أثر التدريب على استراتيجية الوعي الفونيمي المركب في تخفيف العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي العسر القرائي في اللغة الإنجليزية.حدود الدراسة : تتحدد الدراسة الحالية بالآتي: ·١- موضوع الدراسة: تتناول الدراسة تخفيف العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي العسر القرائي في اللغة الإنجليزية.٢- العينة : تشتمل الدراسة الحالية على عينة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة المنوفية، وشملت:- عينة التقنين: وتضم ( ٣٦ ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في إدارة أشمون التعليمية.- عينة الدراسة النهائية: واشتملت على عينة عددها ( ٣٧٣ ) تلميذا وتلميذة من بين تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.فروض الدراسة: ١- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على اختبار تشخيص العسر القرائي الفونولوجي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار تشخيص العسر القرائي الفونولوجي في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.