Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصلابة النفسية وعلاقتها بمعنى الحياة فى ضوء التفكير الإيجابى لدى عينة من طلاب الجامعة
المؤلف
محمد؛زينب محمد حسن
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد حسن
مشرف / مدحت الطاف عباس
مشرف / عادل محمد الصادق
مناقش / يوسف عبدالصبور عبد اللاه
مناقش / خيرى أحمد حسين
الموضوع
الصلابة النفسية
تاريخ النشر
1434هـ - 2013م
1434هـ - 2013م
1434ه.-2013م.
عدد الصفحات
221ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة أسوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تعتبر الجامعة من أهم المؤسسات التعليمية التى يجب أن يتوافر فيها بيئة إنسانية تحسن حياة الطلاب ، ويعد طلاب الجامعة من أكثر الفئات فى المجتمع أهمية فى مجال العلوم النفسية والاجتماعية لما لها من طبيعة خاصة من حيث التغيرات الجسمية والنفسية والعقلية .
كما ذكرMarzano & Marzano (2003,6-13 ) أن للجامعة أثراً فى تكوين الشخصية وتؤثر هذه العلاقة فى سلوك الطلاب وقدرتهم على تعزيز العلاقة الإيجابية ، ويبدو مرتبطاً بالإنجاز المرتفع للطلاب ؛ فالطلاب الذين يتمتعون بالسلوك السوى أقدر على الإنجاز والمعاونة والتعاون داخل الجامعة وذلك من خلال إقامة علاقات قوية بين أعضاء هيئة التدريس وطلابهم داخل الجامعة والسعى للحفاظ على هذه العلاقة ، فالعلاقات الشخصية تساعد على ترسيخ القيم والمعتقدات والتقاليد الثقافية الجامعية .
والصلابة النفسيةPsychological Hardiness مصدر من المصادر الشخصية لمقاومة الآثار السلبية لضغوط الحياة والتخفيف من أثارها على الصحة النفسية والجسمية ، فالصلابة النفسية تساهم فى تسهيل وجود ذلك النوع من الإدراك والتقويم والمواجهة ، الذى يقود إلى التوصل إلى الحل الناجح للموقف الذى خلفته الظروف الضاغطة ، وعلى ذلك فالصلابة النفسية تخفف من أثر الضغوط وتساهم فى مساعدة الأفراد على الاستمرار فى إعادة التوافق.
كما أوضح كل من : Scollon &King (2004 ) أن معنى الحياة يرتبط إيجابياً بالصحة النفسية فى كل مرحلة من مراحل حياة الإنسان من المراهقة حتى سنى الرشد المتأخرة ، حيث يعد معنى الحياة عنصراً جوهرياً فى مفاهيم الناس عن الحياة الطيبة .
ويرى Frazier &Steger (2005,p:574 ) أن معنى الحياة لدى الفرد متغير وقائى ضد المنغصات والضغوط التى تطرأ على الفرد عندما يتاح له تعديل إيجابى لنظرته إلى الحياة ، وخاصة أن فقدان الإنسان لمعنى فى الحياة يؤدى إلى فقدانه الطاقة والدافعية فى عمل أى شئ مهم فى الحياة .
ويرى Carr ( 2004,77 ) أن ما يميز الإنسان عن باقى الكائنات نزعته القوية للتفكير الإيجابى خصوصاً الأصحاء ، فملكات العقل تعد وسائل للتفكير الإيجابى المنطقى ، كما يؤكد عبد الستار إبراهيم (2008 ،101) أن الناس بطبيعتهم يحبون الشخص الذى يفكر ويتصرف بإيجابية ، ويكون محاطاً بأناس إيجابيين أو على مقربة منهم .
ولذلك يشيرSeligman, et al ( 2004,604-606 ) إلى أن الجوانب الإيجابية فى الشخصية قد حظيت باهتمام مجال حديث فى علم النفس ، هو علم النفس الإيجابى الذى ظهر فى أواخر التسعينات بزعامة Seligman ، الذى ذكر أن الإنسان يحمل بداخله القوة والضعف ومنهما وبهما تتحدد حياة الإنسان ، وتبعا لذلك وضع تصنيفاً لصفات الشخصية الإيجابية تضمن اربعا وعشرين صفة انبثقت من ست فضائل هى الحكمة والمعرفة والشجاعة والحب والعدالة وضبط النفس والسمو , وأن توظيف الإنسان لهذه الصفات يجعله يحقق السعادة الحقيقية
مشكلة الدراسة :
وفى ضوء ما سبق تبرز أهمية الجامعة فى تكوين شخصية الطالب ورؤيته لمعنى الحياة وكل ما فيها من ضغوط نفسية ، وهذا ما لاحظته الباحثة من خلال احتكاكها بطلاب الجامعة وطالبات فى أثناء ترددها على الجامعة (جامعة أسوان) كباحثة ، كما لاحظت الباحثة أيضاً اختلاف وجهات نظر الطلاب لمعنى الحياة ، وفى ضوء ذلك قامت الباحثة بدراسة العلاقة بين الصلابة النفسية ومعنى الحياة فى ضوء التفكير الإيجابى لدى طلاب الجامعة ، ومما تقدم حددت الباحثة مشكلة الدراسة فى الأسئلة التالية :
1. ما طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وكل من : معنى الحياة ،والتفكير الإيجابى ؟
2. هل توجد فروق بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف النوع ( ذكور وإناث ) ؟
3. هل توجد فروق بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف الفرقة ( أولى – رابعة ) ؟
4. هل توجد فروق بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف التخصص ( علمى – أدبى ) ؟
5. هل توجد فروق بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة بإختلاف مستويات التفكير الإيجابى ؟
أهداف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على فهم الدور الجوهرى الذى يمكن أن تؤديه الصلابة النفسية فى صياغة معنى للحياة و تكون متغيراً وقائياً من الضغوط والمنغصات الحياتية التى يواجهها الفرد فى مختلف جوانب حياته وتحديد معنى إيجابى للحياة ، وهل يختلف ذلك فى ضوء التفكير الإيجابى .
أهمية الدراسة :
1. تنبثق أهمية هذه الدراسة من أهدافها التى تسعى إلى التعرف على أثر الصلابة النفسية لدى الفرد وعلى رؤيته للحياة وانعكاس ذلك على حياته فى ضوء تفكيره الإيجابى .
2. كما تنبع أهميتها من تناولها لعينة من لطلاب الجامعة وهى مرحلة تتكون فيها شخصية الطالب يحدد فيها معنى لحياته .
3. كما تستمد الدراسة الحالى أهميتها الأكاديمية من تناولها لمفهوم معنى الحياة وهو من المفاهيم المهمة فى مجال الصحة النفسية ، حيث ترتبط قيمة الحياة لدى الإنسان ورضاه عن ذاته وتقديره لها بالمعنى الذى تنطوى عليه حياته والدور الذى يرى إنه أهل له أو لأدائه فى الحياة.
4. ومن الناحية التطبيقية ، قد تفيد نتائج البحث الحالى فى مجال الصحة النفسية والإرشاد والعلاجى النفسى للأفراد الذين يفتقدون معنى للحياة .
فروض الدراسة :
1. توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية ، وكل من : معنى الحياة ، والتفكير الإيجابى لدى طلاب الجامعة .
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية ، وكل من : معنى الحياة ، والتفكير الإيجابى
باختلاف النوع ( ذكور وإناث ) .
3. توجد فروق دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية ، وكل من : معنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف الفرقة ( أولى – رابعة ) .
4. توجد فروق دالة إحصائيا بين الصلابة النفسية ، وكل من : معنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف التخصص ( علمى – أدبى ) .
5. توجد فروق دالة إحصائيا بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة باختلاف مستويات التفكير الإيجابى .
إجراءات الدراسة :
1. منهج الدراسة :
هدفت الدراسة إلى دراسة الارتباطات والفرق بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير اٌيجابى ، لذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى دراستها الحالية ، حيث إنه يعد من أكثر المناهج ملاءمة لهذه الدراسة .
2.عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من 400 من طلاب جامعة أسوان وطالباتها .
3.حدود الدراسة :
أولاً : الحدود الجغرافية : محافظة أسوان - جامعة أسوان .
ثانياً : الحدود الزمنية : الأعام 2010م حتى2013م .
4.أدوات الدراسة :
أ‌. مقياس الصلابة النفسية من إعداد الباحثة .
ب‌. مقياس معنى الحياة من إعداد الباحثة .
ح‌. مقياس التفكير الإيجابى من إعداد الباحثة .
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة :
1. التحليل العاملى Factorial Analysis .
2. معادلة ” ألفا كرونباخ .
3. معادلة سبيرمان – براون .
4. معاملات الارتباط .
5. t.test .
6. تحليل التباين .
7. طريقة Scheffe.
نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن نتائج الآتية :
• وجود علاقة طرديه بين الصلابة النفسية ، وكل من : معنى الحياة ، والتفكير الإيجابى لدى طلاب الجامعة .
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى فى اتجاه الذكور ، حيث كانت جميع قيم ”ت” دالة عند مستوى ( 0.01) .
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى فى اتجاه الفرقة الرابعة ، حيث كانت جميع قيم ”ت” دالة عند مستوى ( 0.01) .
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من : الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة ، والتفكير الإيجابى باختلاف التخصص ( علمى – أدبى ) فى اتجاه الأقسام العلمية ، حيث كانت جميع قيم ”ت” دالة عند مستوى ( 0.01) .
• وجود فروق دالة إحصائيا بين كل من الصلابة النفسية ، ومعنى الحياة بإختلاف مستويات التفكير الإيجابى .