الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي فاعلية التدريب علي مهارات التعلم المنظم ذاتيا في خفض قلق الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتم اعداد مقياس قلق الرياضيات، ومقياس مهارات التعلم المنظم ذاتيا، واعداد برنامج تدريبي قائم علي مهارات التعلم المنظم ذاتيا، وطبقت الدراسة علي عينة نهائية مكونة من(46) تلميذة من تلميذات المرحلة الاعدادية الازهرية بمحافظة السويس وتم تقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين ضابطة(23)تلميذة، وتجريبية(23) تلميذة، وتم التحقق من التكافؤ بينهما في مستوي قلق الرياضيات، ومستوي مهارات التعلم المنظم ذاتيا، وكذلك العمر الزمني. واجريت المعالجة الاحصائية باستخدام اختبار”ت” للفرق بين متوسطي عينتين مستقلتين، وللفرق بين متوسطي عينتين مرمرتبطتين، وحساب حجم التأثر باستخدام مربع ايتا، ومربع اوميجا، ومعادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في قلق الرياضيات بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي، واسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مستوي قلق الرياضيات بفاصل زمني ثلاثة اسابيع، ووجود فروق ذات دلالة اصائية في قلق الرياضيات بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة الضابطة. |