Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الجمعيات الأهلية في التخفيف من المشكلات الاجتماعيةالمرتبطة بعمالة الأطفال :
المؤلف
محمد، عصام بدري أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عصام بدري أحمد محمد
مشرف / رشـاد أحمد عبداللطـيف
مناقش / محمد رفعت قاسم
مناقش / شريف سنوسي عبد اللطيف
الموضوع
الجمعيات الاهلية - أسيوط.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
23/1/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

أولاً: مشكلة الدراسة:
مع عدم قدرة الدولة والأجهزة الحكومية بمفهومها الاقتصادى والاجتماعى على تحمل تبعيات التقدم وخاصة إنها مثقلة إلى حد كبير بالعديد من المشكلات أهمها الزيادة السكانية، وإرتفاع معدلات الفقر، وتدنى المستوى الاقتصادى والاجتماعى للسكان، مما يجعلها تبحث عن آليات جديدة تُعينها للتغلب على هذه المشكلات ومن أهم هذه الآليات الإهتمام بالتنمية البشرية، وتحقيق النمو الاقتصادى من خلال تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.
وقد شهد العقدان الأخيران تصاعد الإهتمام العالمى بحقوق الطفل بإعتباره جزءاً من حقوق الإنسان، وكذلك الإهتمام بمناهضة عمالة الأطفال وبرزت دور الجمعيات الأهلية كأحد مؤسسات المجتمع المدني وبوصفها واحدة من أهم آليات مكافحة عمالة الأطفال خاصة في الدول النامية والتي تتزايد فيها إحتياجات ومطالب أفراد المجتمع، وتتدنى مستويات المعيشة فيها وإنخفاض الدخل وعجزة عن تلبية كافة الإحتياجات المتجددة لهم.
لذلك فإن قضية عمالة الأطفال يتعين أن تتضافر فى حلها كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية وعلى هذا أصبحت الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى تلعب، دوراً شديد الأهمية وبالغ التأثير فى إطار مناهضة عمالة الأطفال، حيث تقف على الخط الأول للمواجهة، وتتعايش مع واقع عمالة الأطفال وتتفاعل معه، ويقع عليها عبء التعامل مع الفئات المستهدفة ومحاولة توعيتهم بخطورة الظاهرة، والعمل على تغيير قناعتهم بشأن عمالة الأطفال وآثارها السلبية، وكذلك السعى لتوجيه ممارستهم نحو إحترام الطفل العامل (14-18سنة)، وحماية الأطفال المنتظمين بالمدارس من التسرب ودخول سوق العمل.
كما تحمل الجمعيات الأهلية مسئولية رصد الأسباب والمشكلات التى تؤدى إلى تفاقم ظاهرة عمالة الأطفال، وكذلك مسئولية إقتراح الحلول والآليات التى تساهم فى القضاء عليها على المدى البعيد ومحاربتها والحد من آثارها السلبية على المدى القريب.
حيث تتعامل مع كافة الفئات المعنية بالظاهرة من قادة محليين إلى أصحاب أعمال، فضلاً عن الأسر والأطفال أنفسهم.
ونتيجة لذلك جاءت هذه الدراسة تستهدف ” تحديد دور الجمعيات الأهلية التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال”
ثانياً:أهمية الدراسة:
1- الطفولة من المراحل الهامة فى حياة الإنسان فهى المرحلة التى يتم خلالها بناء شخصية الطفل وتكوين مفاهيمه ومعارفه وخبراته.
2- التعامل مع مشكلة من المشكلات التى تفرض نفسها على المجتمع المصرى وهى عمالة الأطفال والتى يتوقع تزايد خطورتها مع تعقد الحياة الاجتماعية والتغيرات السريعة.
3- تزايد الإهتمام بقضايا الطفولة بشكل عام والأطفال العاملين بصفة خاصة، حيث إنها تحتل مرتبة متميزة فى سلم الأولويات على جميع المستويات.
4- إن إتجاه هؤلاء الأطفال إلى العمل وترك التعليم يعرض مستقبل الدولة للخطر.
5- الإهتمام بمجال الطفولة بوجه عام، والطفل العامل بوجه خاص جزء من الإهتمام بالواقع والمستقبل معاً لكافة المهن والتخصصات ومن بينها مهنة الخدمة الاجتماعية.
6- تنظيم المجتمع كطريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تسعى إلى تحقيق دور واضح فى مجال رعاية وتنمية الأطفال.
7- الدور المتعاظم والمتنامى الذى تضطلع به الجمعات الأهلية فى التصدى لقضايا المجتمع المختلفة وتفعيل دورها ومشاركتها الفعالة فى مواجهة مشكلة عمالة الأطفال كأحد المشكلات التى تواجه المجتمع المصرى.
8- ماتحتله الجمعيات الأهلية من مكانة ودور كبير فى تحقيق برامج الرعاية الاجتماعية لكل فئات المجتمع ومنها فئة الاطفال حيث بلغ عدد الجمعيات الاهلية العاملة فى مجال الطفولة والأمومة فى محافظة أسيوط (126) جمعية أهلية.
ثالثاً:أهداف الدراسة.
تسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى يتمثل في:- تحديد دور الجمعيات الأهلية في التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال.
ويمكن تحقيق هذا الهدف من خلال تحقيق الأهداف الفرعية الآتية:
7- تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الإقتصادية للأطفال العاملين.
8- تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات التعليمية للأطفال العاملين.
9- تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الصحية للأطفال العاملين.
10- تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الثقافية والترويحية والقيمية للأطفال العاملين.
11- تحديد المعوقات التى تواجه الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال.
12- محاولة التوصل الى تصور مقترح لتفعيل دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال.
رابعاً: تساؤلات الدراسة.
التساؤل الرئيسي: ما دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال؟
وينبثق منه تساؤلات فرعية هي:
7- ما دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الإقتصادية للأطفال العاملين.
8- ما دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات التعليمية للأطفال العاملين.
9- ما دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من من المشكلات الصحية للأطفال العاملين.
10- ما دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الثقافية والترويحية والقيمية للأطفال العاملين.
11- ما المعوقات التى تواجه الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الاطفال.
12- ما التصور المقترح لتفعيل دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال.
خامساً: مفاهيم الدراسة:
تشتمل هذه الدراسة على ثلاثة مفاهيم أساسية:
4- مفهوم الدور.
5- مفهوم المشكلات الاجتماعية.
6- مفهوم عمالة الأطفال.
سادساً: الإجراءات المنهجية
1- نوع الدراسة:-
- دراسة وصفية.
2- المنهج المستخدم:-
تم إستخدام منهج المسح الإجتماعى بنوعيه:
- المسح الشامل لأعضاء مجالس الإدارات والعاملين بالجمعيات الأهلية.
- المسح الإجتماعي عن طريق العينة للأطفال العاملين المستفيدين من الجمعيات الأهلية.
سابعا: أدوات الدراسة:
إعتمدت الدراسة على نوعين من الأدوات، هما:
1- إستمارة إستبيان للعاملين بالجمعيات الأهلية.
2- إستمارة إستبار لعينة من عملاء الجمعيات الأهلية.
ثامناً: مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني:
أُجريت الدراسة على عينة عمديه من الجمعيات الأهلية المعنية برعاية الاطفال العاملين، ومشكلة عمالة الاطفال، وبلغ عدد هذه الجمعيات أربعة جمعيات وهى على النحو التالي :
- جمعية عطاء بلا حدود.
- جمعية تنمية المجتمع بقرية دوينة.
- جمعية تنمية المجتمع بقرية الحواتكة.
- الجمعية النسائية بجامعة أسيوط.
2- المجال البشري:
- المسح الشامل لأعضاء مجالس الإدارات والاخصائيين الإجتماعيين والعاملين بالجمعيات الأهلية المختارة وعددهم ( 66 ) مفردة موزعين ما بين أعضاء مجالس الإدارة وعددهم (36) مفردة والأخصائيين الإجتماعيين وعددهم (17) والعاملين الذين كان لهم دور واضح فى برامج ومشروعات عمالة الأطفال وعددهم (13).
- عينة عشوائية من الأطفال العاملين المستفيدين من خدمات الجمعيات الأهلية المختارة وعددهم (210) طفل.
3- المجال الزمني:
- إستغرقت فترة جمع البيانات وتحليلها وإستخلاص النتائج وإعداد التقرير النهائي الفترة من 10/7/ 2012 إلي 4/9/ 2012 م.
تاسعا: المعالجات والأساليب الإحصائية:
إعتمد الباحث على مجموعة من الأساليب الإحصائية، وشملت كلاً من:
1- النسب المئوية لحساب إستجابات العملاء المستفيدين والعاملين بالجمعيات عن الجداول البسيطة للدراسة.
2- حساب المتوسط والإنحراف المعياري لبعض الخصائص الشخصية والاجتماعية لعينة الدراسة من العاملين والعملاء.
3- التكرارات المرجحة والمتوسط المرجح، وذلك لترتيب العبارات الخاصة بكل متغير من متغيرات إستمارة العاملين وإستمارة العملاء.
4- الدرجة النسبية لتحديد قيمة الدرجات الفعلية التي حصلت عليها العبارات والمتغيرات
5- قانون تحديد حجم العينة.
6- معامل الإرتباط جتمان لحساب معامل ثبات الإستمارة.
عاشراً: نتائج الدراسة:
1- توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الإقتصادية للأطفال العاملين حيث جاءت بقوة نسبية بلغت (67.05%) ومتوسط مرجح (18.06) (من وجهة نظر الأطفال العاملين)- كما جاءت بقوة نسبية (72.27%)، ومتوسط مرجح (21.49) (من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعيات الأهلية).
2- توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات التعليمية للأطفال العاملين- حيث جاءت بقوة نسبية بلغت (71.84%) ومتوسط مرجح (30.13) (من وجهة نظر الأطفال العاملين)- كما جاءت بقوة نسبية (83.26%)، ومتوسط مرجح (37.41) (من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعيات الأهلية).
3- توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الصحية للأطفال العاملين حيث جاءت بقوة نسبية بلغت(75.38%) ومتوسط مرجح (22.57) (من وجهة نظر الأطفال العاملين)- كما جاءت بقوة نسبية (76.49%)، ومتوسط مرجح (25.2)، (من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعيات الأهلية).
4- توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الثقافية والترويحية والقيمية للأطفال العاملين حيث جاءت بقوة نسبية بلغت (79.26%) ومتوسط مرجح (33.22) (من وجهة نظر الأطفال العاملين)، كما جاءت بقوة نسبية (83.33%)، ومتوسط مرجح (35.94) (من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعيات الأهلية).
5- توصلت نتائج الدراسة إلى عديد من المعوقات التى تواجه دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال تمثلت فى عدم كفاية الخدمات التى تقدمها الجمعية للأطفال العاملين، عدم وجود وعى ومعرفة كافية عن البرامج والمشروعات التى تقدمها الجمعيات الأهلية للأطفال العاملين ( من وجهة نظر الأطفال العاملين)- عدم كفاية الموارد المادية اللازمة لبرامج ومشروعات مواجهة مشكلة عمالة الاطفال، عدم وجود تفتيش ومتابعة مستمرة من قبل الجهات المسئولة للحد من مشكلة عمالة الأطفال أو تنظيمها، أن القوانين التى تنظم عمالة الأطفال غير مفعلة (من وجهة نظر أعضاء مجلس الادارة والعاملين بالجمعيات الاهلية).
6- توصلت نتائج الدراسة إلى عديد من المقترحات التى تفعل من دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال تمثلت فى زيادة الخدمات التى تقدمها الجمعية للأطفال العاملين، أن يسمح صاحب العمل للأطفال العاملين بالحضور إلى الجمعية (وجهة نظر الأطفال العاملين)- توفير الإمكانيات المادية والبشرية، الدراسة الدقيقة لتحديد المشروعات المناسبة للأطفال العاملين ،المتابعة من جانب الجهات الحكومية المسئولة عن مشكلة عمالة الأطفال، تفعيل القوانين والتشريعات التى تنظم عمالة الأطفال ( من وجهة نظر أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالجمعيات الأهلية).
7- توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل دور الجمعيات الأهلية فى التخفيف من المشكلات الاجتماعية المرتبطة بعمالة الأطفال من منظور طريقة تنظيم المجتمع.
ويشتمل هذا التصور على المكونات التالية:
1. أسس بناء التصور المقترح.
2. مسلمات التصور المقترح.
3. أهداف التصور المقترح.
4. المراحل المهنية للتصور المقترح.
5. المبادئ المهنية التي يعتمد عليها التصور المقترح
6. الأدوار المهنية للمنظم الاجتماعي في التصور المقترح.
7. الأدوات والوسائل التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي.
8. الإستراتيجيات التي يعتمد عليها التصور المقترح.
9. التكتيكات المستخدمة في التصور المقترح.
10. المهارات اللازمة للتصور المقترح.
11. النماذج والنظريات العلمية الموجهة لعمل التصور المقترح.
12. أنساق التعامل التي يتعامل معها المنظم الاجتماعي في التصور المقترح.
13. عوامل نجاح التصور المقترح.
14. الجهات المنفذة للتصور المقترح.