Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأفكار السلبية التلقائية وعلاقتها
ببعض سمات الشخصية لدى عينة من طلاب الجامعة
المؤلف
الامين؛رانيا احمد
هيئة الاعداد
باحث / رانيا احمد الامين
مشرف / منصور محمد السيد
مشرف / ناهد عوض صالح
مناقش / يوسف عبد الصبور عبد اللاه
مناقش / مدحت الطاف عباس
تاريخ النشر
2012م-1433ه.
عدد الصفحات
250ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
19/7/2012
مكان الإجازة
جامعة أسوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الأفكار السلبية التلقائية وبين بعض سمات الشخصية, ومعرفة الفروق بين الجنسين على كل منهما, ومعرفة كذلك ديناميات الشخصية لدى مرتفعى حدة الأفكار السلبية التلقائية, وقد تمثلت عينة الدراسة الأساسية الأمبيريقية فى (264) طالباً وطالبة بكلية تربية أسوان (جامعة أسوان) موزعين بالتساوى بين الفرقة الأولى (66 ذكراً/66أنثى) والفرقة الرابعة (66 ذكراً/66 أنثى) وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات فى دراستها تمثلت فى استبيان الأفكار السلبية التلقائيةATQ .
(تأليف: Philip c Kendall & Steven D . Hollon 1980 ترجمة د/ عبد الخالق حنده خميس), مقياس سمات الشخصية (إعداد الباحثة), اختبار بقع الحبر (رورشاخ).
وأسفرت نتائج الدراسة عما يلى:
1- وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين سمات الشخصية والأفكار السلبية التلقائية لدى طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة عينة الدراسة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من طلاب الفرقة الأولى فى متوسطات درجات سمات الشخصية لكلٍّ من سمتى الثقة بالنفس والمسئولية الاجتماعية وسمة التفاؤل, فى حين إنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى سمة التشاؤم لصالح الذكور, بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من طلاب الفرقة الرابعة فى متوسطات درجات سمات الشخصية لصالح الذكور ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى سمة المسئولية الاجتماعية.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث من طلاب الفرقة الأولى فى متوسطات درجات الأفكار السلبية التلقائية لصالح الذكور, فى حين إنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الذكور والإناث من طلاب الفرقة الرابعة فى متوسطات درجات الأفكار السلبية التلقائية.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة من الذكور, وطالبات الفرقة الأولى وطالبات الفرقة الرابعة من الإناث فى درجة سمات الشخصية .
5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة من الذكور لصالح ذكور الفرقة الرابعة فى درجة الأفكار السلبية التلقائية , فى حين إنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الفرقة الأولى وطالبات الفرقة الرابعة من الإناث فى درجة الأفكار السلبية التلقائية.
6- وجود فروق فى العوامل النفسية الداخلية لديناميات الشخصية لدى مرتفعى الأفكار السلبية التلقائية والمتمثلة فى كل من المظاهر المعرفية والوجدانية ومظاهر قوة الأنا.