الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحقيق من فعالية كلاً من الدمج الكلي والدمج الجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم . تم تحديد المشكلة في التساؤل التالي : ما مدي فعالية الدمج الكلي و الدمج الجزئي في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال المعاقين فكرياًَ ؟ ويتفرع منه التساؤلات التالية:- 1- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (اللعة الاستقبالية/اللغة التعبيرية)؟ 2- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية (التفاعل الاجتماعى/الاعتماد على النفس)؟ أدوت الدراسة : 1.مقياس المهارات اللغوية ( إعداد/ الباحثة ) 2.مقياس المهارات الاجتماعية ( إعداد/ الباحثة ) 3.استمارة مستوي تعليم الوالدين والمستوي الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص ، 2006). فروض الدراسة: -توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات اللغوية (اللعة الاستقبالية/اللغة التعبيرية) للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم . توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات الثلاثة( الدمج الكلى، الدمج الجزئى، العزل) متفاعلة (كوحدة واحده) وكلا” على حدة على أبعاد مقياس المهارات الإجتماعية (التفاعل الاجتماعى/الاعتماد على النفس) للأطفال المعاقين فكرياًَ القابلين للتعلم. وقد وجد فروق دالة إحصائياً بين مدارس الدمج الكلى ومدارس الدمج الجزئى ومدرسة العزل فى المهارات اللغوية بأبعادها(اللغة الاستقبالية- اللغة التعبيرية) كوحدة واحدة لصالح مدارس الدمج الكلى. توجد فروق دالة إحصائياً بين مدارس الدمج الكلى ومدارس الدمج الجزئى ومدرسة العزل فى المهارات الاجتماعية بأبعادها(التفاعل الاجتماعى-الاعتماد على النفس) كوحدة واحدة لصالح مدارس الدمج الكلى . |