Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effectiveness of a Proposed Programme for Novice Primary Teachers of English to Promote Some of Their Linguistic and Pedagogical Skills in the Light of the National Standards /
المؤلف
Othman, Ezzat Mahmoud Bayoumy.
هيئة الاعداد
باحث / Ezzat Mahmoud Bayoumy Othman
مشرف / Ali Hussin Hassan
مشرف / Mohamed Hassan Ibrahim
مشرف / Mukhtar Abd-El-Fattah Abd-El-Maksoud
الموضوع
Readiness for school. Psychology - bisacsh. Developmental - bisacsh. Education - bisacsh. Public Health - bisacsh.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
165 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
17/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - Curricula & Instruction Department
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 335

from 335

Abstract

تتلخص مشكلة البحث فى انخفاض المستوى اللغوي لدى معلمي اللغة الإنجليزية الجدد وقلة درايتهم بطرق التدريس المناسبة للغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية.
من هذا المنطلق كان لابد من أن ينال معلم اللغة الإنجليزية تدريبات تربوية ولغوية تؤهله للقيام بالأعباء الملقاة عليهم حيث:-
1- اعتماد المناهج الحديثة على الأنشطة و كونها في معظمها عبارة عن صور ورسومات فان الحاجة ملحة لكي يكون لدينا معلم مدربا تدريبا كافيا لكي يقوم بالمهمة الملقاة على عاتقه
2- وجود كتاب دليل المعلم وحده لا يكفي لكي يتمكن المعلم الجديد من أداء عمله بكفاءة
3- خريجو كليات غير كلية التربية لم يؤهلوا تربوبا لكي يكونوا قادرين على العمل كمعلمين.

وعليه قام الباحث بالإطلاع على الدراسات السابقة و الأبحاث ذات العلاقة والكتب المقررة والمعايير القومية للتعليم في مصر وإجراء دراسة استطلاعية على عينة من المعلمين على مستوى المحافظة والتي أوضحت ما يلي:
1-تتم الأوامر باللغة العربية في معظم الأحيان
2- يتلقى المعلم من التلاميذ الطلبات باللغة العربية
3- يخلو دخول المعلم من أسلوب التشويق والفرحة
4- يخلو تعامل التلاميذ بعضهم البعض من استخدام اللغة الإنجليزية
• يحتاج معظم المعلمين الى فهم أوضح وتدريبيات على أساليب ادارة الفصل ولغة الحوار
داخل الفصل من حيث استخدام اللغة الإنجليزية في مخاطبة لتلأميذهم واتاحة الفرصة للتلاميذ
يحتاج معلم المرحلة الابتدائية الجديد الى توضيح أكثر وأعمق لدور وطرق استخدام الوسائل التعليمية حيث أظهرت تقارير المتابعة والزيارات الميدانية للباحث أن معظم هؤلاء المعلمين غير
قادرين على استخدام الحاسب الآلي في اعداد أو استخدام القرص المدمج مثلا عند عرض لعبة معينة تعالج موضوعا أو اسلوبا لتعليم و تعلم اللغة الإنجليزية ، حيث يعتمد معظم المعلمين على السبورة الطباشيرية كوسيلة وحيدة تقريبا لعرض الدروس.
• مهارة التحدث لدى المعلمين الجدد يشوبها الكثير من العيوب من حيث النطق و ما يصاحبه من نبرات و تنغيم وخلافه مما يؤثر تأثيرا واضحا على نطق الطفل وكذلك فهمه للتعليمات داخل الفصل و كذلك فهمه للآخرين عندما يواجه أشخاص آخرين خارج نطاق الفصل وخاصة عند
التعامل مع الناطق الأصلي للغة الإنجليزية Native Speakers of Englishوجاء ذلك من خلال تقارير الموجهين ومن خلال أداء التلاميذ
• يحتاج المعلمون الجدد الى برنامج يضع آليات علمية وخطوات منظمة لتحسين مهارة الكتابة لديهم وتعريفهم بأنواع الكتابة المختلفة وأهمية كل منها وما هي فئة المتعلمين التي يمكن أن ندرس لهم المهارة الفرعية المعينة ومتى نبدأ والى أي سن نستمر ومتى ننتقل الى مهارة فرعية أخرى
• يحتاج معظم المعلمين الجدد الى التركيز على معرفة وممارسة وتطبيق مهارة القراءة وما يأتي تحت مظلتها من مهارات فرعية متنوعة والتي لها أهميتها في عملية بناء معلم قادر على مخاطبة احتياجات التلاميذ.
• يحتاج معلمو اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتداية الى الكثير لتنمية مهارة الاستماع حيث أظهرت المقابلات والزيارات المتعددة أن هؤلاء المعلمين لديهم قصور واضح في الفهم السماعي( Listening Comprehension )
وقد تم بلورة مشكلة البحث بأن هناك فجوة كبيرة بين ما هو مأمول من هؤلاء المعلمين لتدريس اللغة ألإنجليزية في المرحلة الإبتدائية وبين أدائهم الفعلي في بعض المهارات اللغوية مثل الإستماع والتحدث وبعض المهارات التدريسية مثل مهارة ادارة الفصل و مهارة استخدام الوسائل التعليمية الحديثة وادارة الأنشطة المصاحبة للمنهج والأنشطة اللاصفيية و التخطيط والإعداد والتقويم.
السؤال الرئيسي للبحث:
لدراسة هذه المشكلة وايجاد حلول عملية لها يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيسي التالى:-
ما فاعلية برنامج تدريبى فى اللغة الإنجليزية لتنمية بعض المهارات اللغوية والتدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية على ضوء احتياجاتهم؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي بعض الأسئلة الفرعية التالية:
1- ماالمهارات اللغوية االمناسبة لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية ؟
2- ما المهارات التدريسية وطرق وفنيات التدريس التي يحتاج اليها معلمواللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية؟
3- ما أوجه القصور في المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة الإنجليزية الجدد بالمرحلة الإبتدائية ؟
4- ما أوجه القصور في المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية الجدد بالمرحلة الإبتدائية؟
5- ما البرنامج المقترح لتنمية تلك المهارات اللغوية والتدريسية وطرق وفنيات التدريس المناسبة لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد بالمرحلة الإبتدائية ؟
وقد هدفت الدراسة إلى مايلي:
1- تحديد المهارات اللغوية االمناسبة لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية
2 - التعرف على المهارات التدريسية وطرق وفنيات التدريس التي يحتاج اليها معلمواللغة
الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية.
3- تحديد أوجه القصور في المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة الإنجليزيةالجدد في المرحلة الإبتدائية.
4- تحديد على أوجه القصور في المهارات التدريسية لدى معلمي اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة
الإبتدائية.
5- تصميم وتنفيذ البرنامج المقترح لتنمية تلك المهارات اللغوية والتدريسية وطرق
وفنيات التدريس المناسبة لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد بالمرحلة.
وقد قدم الباحث فرضين في دراسته وقد ثبت صحتهما حسب الإحصاءات التي تمت قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي:
1- يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في الإختبارالتحصيلي القبلي-البعدي المعد لقياس الجانب اللغوي في اللغة الإنجليزية.
2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في بطاقة الملاحظة المعدة لقياس الجانب الأدائي التربوي.
واستخدم الباحث في دراسته المنهج شبه التجريبي في تطبيق أدوات البحث القبلية والبعدية عليها وبالطبع البرنامج التدريبي. تكونت عينة البحث شبه التجريبي من مجموعة من 20 معلما مساعدا(معلم حديث) من إدارتين مختلفتين خارج إدارة بني سويف ممن لم يمر على التعاقد معهم أكثر من سنتين.
واقتصر تطبيق البرنامج التدريبى على بعض المكونات اللغوية وكذلك بعض فنيات وطرق تدريس اللغة الإنجليزية لمعلمي اللغة الإنجليزية الجدد في المرحلة الإبتدائية.
استخدم الباحث في الدراسة الأدوات الآتية:-
1- قوائم رصد احتياجات معلمي المرحلة الإبتدائية لإتقان اللغة الإنجليزية وفنيات تدريسها. والتي شملت على قائمة إعداد الدرسة- قائمة تنفيذ الدرس- قائمة القياس والتقويم – قوائم ملاحظة ذاتية – قائمة ملاحظة خاصة بمهنية المعلم وهي خاصة بالمدير- بطاقة ملاحظة لتقويم الأداء التدريسى.
2- الحقيبة التعليمية (Teacher’s Portfolio) لتقويم معلمي المرحلة الإبتدائية لأدائهم التدريسى فى اللغة الإنجليزية.
3- اختبار تحصيلى (قبلى-بعدى) لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية لمعلمي المرحلة الإبتدائية لمعرفة تأثير البرنامج التدريبى فى تطويرها.
تم تطبيق البرنامج على مجموعة الدراسة وتطبيق الأدوات بعد افنتهاء من البرنامج مباشرة وقد ثبتت صحة الفرضينا كم أسلفنا.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التي يمكن إيجازها فيما يلي:
• أهمية التدريب في دورة حياة معلم اللغة الإنجليزية.
• أهمية الحقيبة التعليمية للمعلم كمرآة تعكس التقدم الذي يحرزة في مشوارة التدريسي وكذلك نقاط الضعف التي تظهر واساليب العلاج.
• أن الملاحظة الصفية للمعلم من قبل المتابعين له أثناء أداء عمله بطريقة تربوية لتعزيز أدائة في إدارة الصف و التقويم وتنفيذ الدرس عامة تعزز من أدائه وتمكنه من التعامل مع التلاميذ بسهولة ويسر مما ييسر عملية تدريس اللغة افنجليزية.
• أهمية ان يستزيد المعلم من ثروته اللغوية من مفردات وتركيبات؛ ولا يعتمد على رصيده السابق الذي يتآكل على مرور الزمن.
• كذلك بينت الدراسة أن معلمي اللغة الإنجليزية مستعدون للمشاركة الإيجابية والفعالة في البرامج التدريبية شرط أن تكون نابعة من إحتياجاتهم الفعلية.
وتوصي الدراسة بما يلي:
1- ضرورة وضع آليات محددة لجميع الندريبات التي تجريها وزارة التربية والتعليم للمعلمين الجدد مثل دراسة الإحتياجات الفعلية والأدوات اللازمة لها.
2- المعلمين الجدد في حاجة ماسة إلى المزيد من تطبيق البرامج التدريبية الممنهجة بعيدا عن العشوائية المبنية على الإفتراضات غير الواقعية.
3- ضرورة أن يبدأ معلم اللغة الإنجليزية الحديث عمله ببرامج تدريبية مكثفة لإكسابه مهارات التدريس وصقل مهاراته اللغوية .
4- المتابعة المستمرة من قبل متخصصين ممارسين على قدر عال من العلم باللغة الإنجليزية ومتمتعين بمهارات لغوية وتدريسيةعالية.
5- أهمية وجود مكتبة بها المراجع الضرورية للمعلمين الجدد.
6- أهمية وضع يوم في الأسبوع في الجدول الزمني المدرسي لهيئة الندريس للإجتماعات المهنية واللغوية والتدريسية وتكون لغة التخاطب والمناقشة هي اللغة الإنجليزية.
7- وضع برنامج زمني لإختبارات دورية فعلية لقياس حاجات المعلمين اللغوية والتربوية.