Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مبتكرة لتدريس الصولفيج الإيقاعى فى مادة الصولفيج وتدريب السمع ومدى فاعليتها للدارس المبتدئ =
المؤلف
زناتى، محمد عبد الغفار أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الغفار أحمد زناتى
مشرف / أميمة عبد الحميد إبراهيم
مشرف / أيمن أحمد محمد عطية
مشرف / أيمن أحمد محمد عطية
مشرف / أيمن أحمد محمد عطية
الموضوع
الأداء الصوتى. الأصوات الغنائية. الغناء.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الدراسات الموسيقية التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

يهدف البحث الى :
1- إعداد برنامج تجريبى مبتكر معد من قبل الباحث قائم على الاعتماد وبشكل اساسى على احساس الدراس. كما قوم ايضا على فكرة التسلسلية فى التدريس وذلك لتدريس الشق الايقاعى فى مادة الصولفيج.
2- تحسين مستوى اداء الطلاب محور البحث للأشكال الايقاعية المنتظمة وغير المنتظمة التقسيم فى كل من الوحدات الثنائية والوحدات الثلاثية.
3- تقديم تسلسل لخطة مقترحة تختص بالايقاع فى مادة الصولفيج لطلاب الفرقة الأولى ولاثانية شعبة التربية الموسيقية بكليات التربية النوعية.
عينة البحث :
مجموعة من طلاب الفرقة الاولى والثانية شعبة التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بينها جامعة الزقازيق فرع بنها ، ثم تقسيمها الى مجموعتين متكافئتين ، تجريبية وضابطة مع مراعاة شروط التكافؤ وقوام كل مجموعة منها عشرون طالب وطالبة.
منهج البحث :
يتبع البحث المنهج التجريبى القائم على استخدام مجموعتين متكافئتين ” تجريبة وضابطة” ويتم اختيارهما بشكل عشوائى من مجتمع البحث.
توصلت الدراسة الى النتائج التالية :
بالنظر الى نتائج البحث نجد ان المجموعة التجريبية تفوقت على باقى المجموعات حيث كات درجاتها فى الاختبار التحصيلى البعدى اعلى بكثير من درجات طلاب المجموعة الضابطة وايضا درجات طلاب الفرقة الثالثة والرابعة للشق الاول والثانى من التجرية ويرجع الباحث هذا الى ما قدمه البرنامج التجريبى من طريقة ومنهج يعتمدان بكل اساسى على احساس الطلاب دون دخول اى عامل مساعد يمكن ان يكون عاتقا لعملية الاستيعاب والادارك. كما حاول ايضا الاستعانة بالافكار التى استفاد منها فى الابحاث السابقة المرتبطة بالبحث الحالى مثل استخدام الايقاع الحركى فى صورة مبسطة للمساعدة على زيادة الاستيعاب واستخدام عنصر للحن وعنصر الارتجال.