![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المشاركة الاجتماعية فى مواجهة الدروس الخصوصية بالتعليم قبل الجامعى فى ضوء التغيرات التى ينشدها المجتمع المصرى وقد اشتملت الدراسة على ستة فصول تناول الفصل الاول الاطار العام للدراسة بينما تناول الفصل الثانى الاسس الفكرية للمشاركة المجتمعية فى التعليم وذلك من خلال مفهومها مستوياتها مجالاتها اهميتها اهدافها متطلباتها انماطها اطرافها معوقاتها استراتيجيات المشاركة المجتمعية فى التعليم فى حين تناول الفصل الثالث بعض الادبيات والدراسات العلمية التى تناولت فلسفة ومفاهيم الدروس الخصوصية والمنظور التاريخى لحركة تطورها وحجمها وانماطها واسباب انتشارها فى المجتمع المصرى من وجهة نظر كل من الطلاب والمعلمين واولياء الامور ومديرى المدارس والاثار الايجابية والسلبية لها والمتطلبات الادارية اللازمة لمواجهة الدروس الخصوصية بالتعليم قبل التعليم الجامعى وتناول الفصل الرابع التغيرات السياسية الدستورية القانونية الاجتماعية الاقتصادية التى ينشدها المجتمع المصرى كما تناول التغيرات التعليمية بالتعليم قبل التعليم الجامعى بعد ثورة 25 يناير وتحديات ومشكلات التعليم قبل الجامعى فى الوقت الراهن أما الفصل الخامس فقد تناول اجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها المبنية على استجابات افراد عينة الدراسة وفى الفصل السادس استعرضت الدراسة التصور المقترح لتفعيل دور المشاركة المجتمعية فى مواجهة الدروس الخصوصية للتعليم قبل الجامعى فى ضوء التغيرات التى ينشدها المجتمع المصرى من خلال ما توصلت اليه الدراسة بشقيها النظرى والميدانى حيث تم تناول فلسفة التصور المقترح وعناصره وآليات تطبيقه. |