Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الوسائط الفائقة على تعلم بعض المهارات المندمجة فى كرة القدم للصم والبكم
المؤلف
تهته، صبري فتحي عبد الباري.
هيئة الاعداد
باحث / صبري فتحي عبد الباري تهته
مشرف / محمود حسن الحوفى
مشرف / أشرف فتحي عبد المحسن
مشرف / أحمد ساهر حسانين
مناقش / محسن حسيب السيد
الموضوع
كرة القدم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
1 قرص كمبيوتر ضوئي :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم الألعاب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

من المسلمات التربوية أن لكل طفل الحق فى الحصول على تربية لا فرق فيها بين سوى ومعاق ، وتأسيسا على ذلك ينبغي أن تكون الموارد التربوية للمعاقين مساوية بالقدر الكافي للأسوياء ، وذلك للوفاء بالاحتياجات الخاصة لهؤلاء المعاقين .(11-1) ومن المعايرات التي يقاس بها التقدم الحضاري لأي مجتمع من المجتمعات هو مدى رعاية الدولة لأبنائها المعاقين ، لذا تهتم دول العالم برعاية المعاقين على اختلاف إعاقتهم البدنية والنفسية والحسية والعقلية والاجتماعية والعاطفية سواء كانت تلك الإعاقة ناتجة لنواحي مرضية أو وراثية أو أخلقية أو ناتجة عن الحروب أو الحوادث . ( 24 : 19 )
واستنادا إلى خطورة إعداد المعاقين المتزايدة وضرورة بذل الجهد لرعايتهم باختلاف فئاتهم فى كافة الميادين الاجتماعية والترويحية والصحية والرياضية والتربوية بما يسمح باستثمار طاقات هذه الفئة . ( 19 : 13 )
ولذا كانت التربية الرياضية ضرورة للفرد السليم فإنها تصبح أكثر ضرورة وأهمية للصم والبكم وذلك نظرا للحاجة الملحة للأنشطة والتمرينات الهوائية التي تعمل على تحسن القدرات البدنية والفسيولوجية .( 34 : 102 – 103 )
وكرة القدم كأحد الأنشطة التي تتميز بشعبيتها الكبيرة حتى أصبحت تقريبا اللعبة الشعبية الأولي ليست فى مصر بل فى اغلب دول العالم وميل الصم والبكم لممارسة كرة القدم نظرا لشعبيتها يعتبر بمثابة حافز أو رغبة داخلية فى الحصول على المكافآت أو الوصول إلى المستويات الرياضية العالية أو تحقيق الشهرة وبالتالي يستطيعوا التغلب على بعض المشكلات النفسية التي تعانى منها هذه الفئة . ( 63 :14 – 15 )
وقد ظهر أسلوب حديث فى التعليم وهو الوسائط الفائقة ( الهيبرميديا ) نتيجة التقدم فى تكنولوجيا الاتصال والحاسب الآلي فهي إحدى الأساليب التكنولوجية الحديثة ، وفى هذا الصدد يذكر) أن الهيبرميديا تعتبر وسيلة لإيجاد علاقات مبتكرة بين القديم والحديث من المفاهيم ، وتعمل هذه العلاقات بطريقة الكترونية فهي تتميز بالقدرة على تخزين كميات كبيرة من المعلومات واسترجاعها بمرونة فائقة ، وبذلك تهيئ لمستخدمها الفرصة للوصول إلى المعلومات فى أي شكل من أشكالها بحريه وديناميكية . ( 37 : 167 )
ولما كان من الضروري العناية بفئة الصم والبكم كفصيل هام من أبناء المجتمع حتى يصبحوا منتجين قادرين على التكيف مع الآخرين ، ولهم نفس الحقوق التي يأخذها الأسوياء وعليهم نفس الواجبات من اهتمام في كل المجالات وبخاصة النشاط الرياضي في كرة القدم ، من خلال تعليم وتدريب في منافسات معتمدة ، وتوفير مدربين مؤهلين لهم القدرة علي التواصل التام ،ومن خلال احتكاك الباحث ببعض المسابقات غير الرسمية لهذه الفئة وضرورة توفير الاهتمام المناسب بالمتميزين منهم وذلك من خلال البرامج المناسبة لتعليمهم في تطوير المهارات المختلفة في كرة القدم في مراحل سنية مبكرة ، لذا شرع الباحث في تصميم برنامج تعليمي لطلاب معهد الأمل للصم والبكم فى المرحلة السنية تحت ( 15 ) سنة ، حيث أن هذه الفئة تمثل فريق المعهد لكرة القدم في دوري المعاهد المتخصصة ، حيث تعتمد هذه الفئة على لغة الإشارة ، ومحاولة التفكير فيها يساعد على تحقيق مستوي عالي من الانجازات الرياضية سواء علي المستوى المحلي أو الدولي ، وبذلك ظهرت فكرة البحث فى إعداد برنامج تعليمي باستخدام الهيبرميديا وذلك لتعلم بعض المهارات المندمجة في كرة القدم للصم والبكم.
أهمية البحث والحاجة إليه :
1- تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها من أوائل الأبحاث التي تستخدم الهيبرميديا المهارات المندمجة للصم والبكم في كرة القدم .
2- وضع أسلوب محدد للاستفادة من حاسة البصر لدي الصم والبكم ويكون بمثابة تعويض لحاستي النطق والسمع.
هدف البحث:
1-تصميم برنامج تعليمي مقترح باستخدام الوسائط الفائقة ( الهيبرميديا ) لتحسين أداء بعض المهارات المندمجة لكرة القدم الصم والبكم .
2-التعرف علي أثر البرنامج المقترح في تحسن أداء بعض المهارات المندمجة لكرة القدم لدي عينة البحث. فرض البحث:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي فى المهارات المندمجة قيد البحث .
2-يؤدى البرنامج التعليمي المقترح إلى تحسن المهارات المندمجة بالبحث في القياس البعدي. إجراءات البحث :
أولا : منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية ثم قام بعمل قياس قبلي لعينة البحث وطبق البرنامج وبعد ذلك قام بعمل قياس بعدي لعينة البحث .
ثانيا مجتمع وعينة البحث :
مجتمع وعينة البحث :
يمثل مجتمع البحث تلاميذ معهد الأمل للصم والبكم بشبين الكوم ، محافظة المنوفية للعام الدراسي 2011/ 2012 ، وقد اختيرت العينة بالطريقة العمدية ، وقوامها (16) تلميذ ، واستبعد الباحث تلميذ واحد بداعي الإصابة ليصبح عدد أفراد العينة (15) تلميذ بالمرحلة السنية تحت ( 15 ) سنة يمثلون فريق المعهد المشارك في دوري المعاهد المتخصصة في كرة القدم ، وتم اختيار ( 16 ) تلميذ من نفس المرحلة السنية ومن خارج عينة البحث الأساسية للإجراء الدراسة الاستطلاعية .
ثالثا : وسائل وأدوات جمع البيانات :
استند الباحث لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بمشكلة البحث إلي الوسائل والأدوات التالية :
أ – المسح المرجعي :
قام الباحث بإجراء مسح للدراسات السابقة ، وكذلك المراجع العلمية المتخصصة التي توفرت لدية ، وذلك بغرض تحديد المهارات المندمجة قيد البحث .
ب- استطلاع رأى الخبراء في تحديد متغيرات للمهارات المندمجة في كرة القدم لعينة البحث.
شروط اختيار الخبير :
- أن يكون حاصل علي درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية وخبرة لا تقل عن
( 3 ) سنوات .
- أن يكون قد عمل في مجال تعليم وتدريب كرة القدم ، ويفضل من له علاقة بفئة الصم والبكم .
ج- استمارات جمع البيانات في متغيرات النمو :
- الطول .
- الوزن .
- السن .
- استمارة تسجيل بيانات تلاميذ عينة البحث في اختبار القياس القبلي والبعدي للبرنامج التعليمي المقترح .
د- المتغيرات والاختبارات قيد البحث .
رابعا : المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث البرنامج الإحصائي spss version (13 ) لحساب المعالجات الإحصائية والتي تتفق وحجم العينة وتحقق أهداف البحث وهى :
-( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري - معامل الالتواء ).
-معامل الارتباط لبيرسون.
-اختبار z.
- النسبة المئوية % .
الاستنتاجات والتوصيات :
أولا : الاستنتاجات :
فى ضوء طبيعة الدراسة والعينة المستخدمة ونتائج البحث توصل الباحث إلي الاستنتاجات التالية .
1-أسهم البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب الوسائط الفائقة ( الحاسب الآلي ) فى تحسن مستوى الأداء للمهارات المندمجة في كرة القدم قيد البحث .
2-تراوح معدلات الفروق في القياس البعدي عن القياس القبلي في درجات اختبارات المهارات المندمجة قيد البحث مابين قيمة ( 2,271- 2,585 ) .
3-توجد فروق غير دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي في زمن أداء اختبارات المهارات المندمجة فيما عدا مهارة الاستلام ثم المراوغة ثم التصويب حيث بلغت قيمة z في القياس البعدي مابين ( 0,690 – 2,232 ) .
4-البرنامج المقترح له أثر إيجابي علي معدلات التحسن في المهارات المندمجة قيد البحث في درجة الاختبارات وتراوحت ما بين ( 100,000 - 180,000) كما تراوح زمن أداء الاختبارات ما بين ( 0,758 - (9,929 .
5-الوسائط الفائقة لها تأثيراً إيجابياً وفعالاً على تعلم بعض المهارات المندمجة لدي أفراد عينة البحث من الصم والبكم تحت ( 15 ) سنة .
ثانيا : التوصيات :
1-استخدام البرنامج التعليمي المقترح والمعد بالأسلوب الهيبرميديا في تعلم المهارات المندمجة لدي الصم والبكم.
2-الاستفادة من التدريبات المقترحة للمهارات المندمجة في كرة القدم في برامج تعليم وتدريب فئة الصم والبكم .
3-تناول كل ما هو جديد من وسائط أخري وبرامج تعليمية لتطوير أداء فئات الصم والبكم في الجوانب الخططية والبدنية
4-ضرورة تطبيق ذلك البرنامج على عينات أخرى من المعاقين (عقليا – حسيا – بدنيا).
5-ضرورة إدراج مادة التربية الرياضية للمعاقين ضمن الخطة الدراسية لكليات التربية الرياضية .
6-إقامة دورات في كليات التربية الرياضية لإعداد كوادر للعمل مع المعاقين.
7- ضرورة الاهتمام بدراسات كرة القدم التي تتناول الصم والبكم .
مستخلص البحث :
يهدف البحث إلي تصميم برنامج باستخدام أسلوب الوسائط الفائقة لتعلم بعض المهارات المندمجة لكرة الفدم للصم والبكم حيث اشتملت العينة علي ( 15 ) تلميذ من تلاميذ معهد الأمل للصم والبكم بشبين الكوم تحت ( 15 ) سنة حيث يمثلون فريق المعهد في كرة القدم ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لعينة تجريبية واحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، حيث قام الباحث بعمل قياس قبلي لعينة البحث وبعد ذلك قام بتطبيق البحث علي أفراد عينة البحث وبعد الانتهاء من مدة البرنامج قام الباحث بعمل قياس بعدي لقياس مدي تحسن عينة البحث في المهارات المندمجة قيد البحث ، واستمر البحث ( 12 ) أسبوع بواقع ( 3 ) وحدات تدريبية زمن الوحدة التدريبية ( 70 ) دقيقة ، وقد أدي تطبيق البرنامج إلي تعلم وتحسن بعض المهارات المندمجة في كرة القدم لدي الصم والبكم مما حقق الهدف المنشود من البحث .