Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم في ضوء الذكاءات المتعددة لتنمية بعض القيم العلمية وإكتساب المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي /
المؤلف
عبد المعبود، طريف محمد عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / طريف محمد عبد القادر عبد المعبود
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / منى مصطفى كمال محمد
مناقش / عمر سيد خليل
مناقش / جمال الدين توفيق يونس
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. العلوم - تعليم التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/9/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

أهداف الدراسة:-
يهدف الدراسة البحث الحالي:-
1- تحديد القيم العلمية التي يمكن تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي من خلال تدريس العلوم.
2- إعداد البرنامج المقترح لتدريس العلوم في ضوء الذكاءات المتعددة.
3- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في ضوء الذكاءات المتعددة في إكتساب تلاميذ الصف الثالث الإعدادي المفاهيم العلمية.
4- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في ضوء الذكاءات المتعددة في تنمية بعض القيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
منهج البحث:-
إستخدام البحث الحالي المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة ويتمثل التصميم التجريبي للدراسة.
النتائج:-
توصل البحث الحالي إلى:-
1- إعداد قائمة بالقيم العلمية ومؤشراتها التي يمكن تنميتها أثناء تدريس العلوم للصف الإعدادي.
2- بناء برنامج لتدريس العلوم في ضوء الذكاءات المتعددة يتضمن كتاب التلميذ ودليل المعلم.
3- فاعلية البرنامج المقترح لتدريس العلوم في ضوء الذكاءات المتعددة في:-
1- إكتساب المفاهيم المتضممنة بوحدة الطاقة الكهربية عند مستوى المعرفة والفهم والتطبيق لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي ( المجموعة التجريبية.
2- تنمية بعض القيم العلمية.
3- الإعتراف بفضل العلم والعلماء وتقدير جهودهم - الإلتزام بأخلاقيات العلم.