Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي السبورة الذكية في تنمية مهارات تطبيق ملف الانجاز الالكتروني لدي الطالب المعلم :
المؤلف
إبراهيم، سهام لطفي عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / سهام لطفي عبد الفتاح إبراهيم
مشرف / رضا عبده إبراهيم القاضي
مناقش / علي جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / رضا عبده إبراهيم القاضي
الموضوع
التعليم خدمات المعلومات. الوسائل التعليمية. التعليم برامج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

إن توظيف المستحدثات التكنولوجية في برامج إعداد المعلم قد أصبح مطلبا ملحا له ما يبرره من شواهد وأسانيد عند اعتبار متطلبات تربية العمر من جهة أخرى فقد وضعت المستحدثات التكنولوجية بعمات واضحة على منظومة التعليم بعامة، وعلى برنامج إعداد المعلم بخاصة باعتبارها قوة يصعب إيقافها، تؤثر بالسلب أو الإيجاب في كل جانب من جوانب الملية التعليمية (علي عبد المنعم وآخرون ،2002 ، ص29:27 ) .
ويأتى بعد ذلك تركيز الباحثون على ما يسمى بالملف الالكتروني أو ما يسمونه ” البورتفوليو ” E-portfolio” كأداة لقياس كفاءة المعلمين وكأحد مقاييس معرفة التقييم . واثبت هذا المفهوم فعاليته في أوجه عديدة، فهو يوثق التعلم بأدلة لا تستوعبها الطرق الأخرى، إذ تتكون علاقة بين الموضوع والتاريخ الشخصي للمتعلم، ويصبح كل من التعليم والتعلم ظاهرا وموثقا بالأدلة خلال فترات زمنية متباعدة (Mary, d.wolf , k : 1998:p13 ) .
و ياتى توظيف الملف الالكترونى ” E-port folio” في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجى، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم اداء المتعلم وفقا لمعايير دولية ومحلية بدلا من الطرق الذاتية التى كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه.
ولقد ازدادت أهمية استخدام الملف الالكتروني في التعليم ازديادا مطر دافئ الميدان التربوي ,كونه يوثق الأداء التعليمي للمتعلم ويشجعه علي التفكير التأملي، ويعزز النمو المهني للتعلم، فهو يتيح الفرصة للمتعلم الرجوع إلي ما مر به من خبرات، وبالتالي يمده بالتغذية الراجعة .
إن اهم ما يمييز الملف الالكتروني صفتان متلازمتان هما الانتقاء والتامل ، فهو يتطلب من المتعلم ان يكون انتقائيا في اختيار وثائقه مركزا علي النوع لاعلي الكم، كما يتطلب منه تبني أسلوب التفكير التأملي الذي يعكس آرائه الخاصة فيها مر به من تجارب وخبرات كي يطور من أدائه من اجل رفع مستوي تحصيله ( قسطنطينو و لورينزو ، 2004 ، 60 ) .
الإحساس بالمشكلة
مما سبق يتضح ان برامج اعداد ملف الإنجاز الالكتروني احد مصادر التعلم المهمة في العملية التعليمية للطالب المعلم فيها بعد، إلا انه يندر استخدامه على الرغم من انة اكدت درسات عديدة بالاستخدام:
فقد اكدت دراسة اجراها ويبر (2001,WEBER) عن أهمية الملف الالكترونى بالنسبة للمعلم ما قبل الخدمة، وإمكان الاستفادة بأفضل الأعمال التى تحتويها في المستقبل، والقدرة على التقييم الذاتي.
(Weber,E, 2001: 110) .
واجريت دافيز، وويليس ( Davis&Willis , 2001 ) دراسة عن الملف الالكترونى لمساعدة المعلمى ما قبل الخدمة , ليكونوا اكثر فعالية وتاثيرا كمعلمين في المستقبل( Davies,m & willis, E, 2001 : 27-36).
وكذلك اجرى كل من جنسن,وونزل (Jensen & wenzel0 ) ودراسة لتطوير انجاز الطلاب باستخدام ملف انجاز الكترونى في ولاية الينوى وقد وجد ملف انجاز الكترونى يضم افضل اعمالالطلاب ثم يتم نقد الاعمال وفقا لمعايير يرى انها تصلح لنقد اعمالة وامال زملائة ثم في اطار حلقة مناقشة يتم النقاش كمقرر دراسى رسمى
( Jensen , V , Wenzel , A , 2001 : 906 ) .
واجرت بفرلى برايدوم واخرون ( Bryde et al , 2001 ) في جامعة كاليفورنيا , دراسة تهدف الى استخدام ملف الانجاز الالكترونى لتقوية العلاقة بين برامج اعداد المعلم وبين المدارس خلال الوقت الفعلى للمدرسة على اساس التعلم المتبادل ( Bryde , B , Mahler , J , 2001 : 154 ) .
ودرست بينى سميث واخرون ( Smith et al , 2000 : 28-40 ) بأن للملف من المزايا كثير ولابد من التطبيق الفعلي لملف الإنجاز الالكتروني .
وليس هذا فقط بل وعدم العلم الكافي بوسائل تكنولوجية حديثة يمكن من خلالها تنفيذ ملف الإنجاز الالكتروني وعرضه من خلالها ألا وهى السبورة الذكية، وكذلك ندرة البحوث في بئيتنا العربية عن ملف الإنجاز الالكتروني وتوفر الرغبة لدى الطالب المعلم في إعداد ملفات إنجاز الكترونية في مجال يشهد تطوراً كل يوم ومن هنا ظهرت الحاجة الماسة لهذا البحث لبيان مستحدث تكنولوجى جديد هو كيفية تطبيق ملف الإنجاز الالكتروني وعرضه على مستحدث تكنولوجى آخر هو السبورة الذكية.
مشكلة البحث :
يأتى هذا البحث في اطار السعى لتطبيق المستحدثات التكنولوجية في التعليم بصفة عامة والجامعى بصفة خاصة , وكرد فعل للجهود التى يبذلها المربون لتطوير برامج اعداد المعلم , واقتراح اداة جديدة يمكن الحكم في ضوئها على مدى فهم المتعلم , وفي ظل اتجاه معظم جامعات العالم الى استخدام ملف الطالب الالكترونى في تقويم المتعلمين ، بل انه اصبح شرطا لممارسة مهنة التدريس .
فلقد رات الباحثة مع بداية الاستخدام لملف الانجاز الالكتروني ان المعلم لم يكن يعرف الا القليل عن كيفية بناء مثل تلك الملفات الالكترونية ، وما يجب ان تشتمل عليه ، وظلت تلك الصعوبات ملحوظة لفترة من الوقت ، كما ان بناء الحقيبة ( البورتفوليو ) ملف الانجاز الالكتروني من جانب معلم ماقبل الخدمة ، عملية صعبة ومعقدة .
فلذلك قد اقترحت الباحثة استخدام طريقة اخري لتدريب الطالب المعلم لاعداد ثم تطبيق ملف انجاز الكتروني بالشكل الصحيح .
تتحدد مشكلة البحث الحالي في التساؤل الرئيس التالي :
وبالتالي فان البحث الحالي يجيب عن التساؤل الرئيسي الآتي :
ما فاعلية برنامج تدريبي قائم علي السبورة الذكية في تنمية مهارات تطبيق ملف الانجاز الالكتروني لدي الطالب المعلم ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات الاتية :
4) ما المهارات اللتي ينبغي توافرها لانتاج ملف الانجاز الالكتروني ؟
5) ما فاعلية استخدام السبورة الذكية في تنمية الجانب المعرفي للانتاج ملف الانجاز الالكتروني لدي الطالب المعلم ؟
6) ما التصور المقترح للبرنامج التدريبي لتطبيق مهارات انتاج ملف الانجاز الالكتروني ؟
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث الحالي الي :
1- تحديد الجانب المعرفي للمحتوي التعليمي والاهداف السلوكيه لانتاج ملف الانجاز الالكتروني.
2- تصميم مهارة انتاج ملف الانجاز الالكتروني باعداد قائمة مهارات للبرنامج قائم علي السبورة الذكية.
3- تصميم واعداد البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات تطبيق ملف الانجاز الالكتروني في ضوء الاهداف والمحتوي ومهارات الانتاج لملف الانجاز الالكتروني.
4- التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح على طلاب الفرقة الرابعة تكتولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها في التحصيل المعرفي والاداء المهاري.
أهمية البحث:
تتضح أهمية هذا البحث في انه يواكب التطورات الحديثة في مجال التعليم بصفة عامة ومجال التكنولوجيا بصفة خاصة، وما ينتج عن هذه التطورات من قضايا بحثية تتعلق بتطبيق المستحدثات التكنولوجية في التعلم .
فقد تسهم نتائج هذا البحث في :
(1) الاخذ بملف الانجاز الالكتروني في النظام التعليمي علي نطاق واسع بالتحسين العملية التعليمية ، وتطوير دور الطالب المعلم من مجرد ناقل الي كونه ميسرا لبيئة التعلم ومصمما للمواقف التعليمية.
(2) المساهمة في دعم الاتجاهات التربوية الحديثة التي تئكد علي ضرورة تبني اساليب جديدة في تقويم الطالب المعلم.
(3) مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، بتنويع وسائط التعليم من قبل المعلم .
(4) مواكبة التطورات الحديثة في مجال التربية بصفة عامة ومجال التكنولوجيا بصفة خاصة من حيث توظيف المستحدثات التكنولوجية في التعلم .
فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية :
1- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي درست باستخدام ( التعليم التقليدى ) في القياس البعدى للتحصيل المعرفي لملف الانجاز الالكترونى.
2- توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي درست باستخدام ( البرمجة التعليمية لمهارات تطبيق ملف الانجاز الالكترونى في القياس البعدى للأداء المهارى لصالح مجموعة التعليم التقليدى.
عينة البحث :
تكونت مجموعة البحث من ( 65 ) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعة بنها , وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساوية . قوام كل مجموعة ( 25 ) طالبا وطالبة .
التصميم التجريبي للبحث:


شكل ( 1 ) : التصميم التجريبي للبحث
ويتضمن التصميم التجريبي للبحث مجموعتين كالتالي :
المجموعة الأولى:
المجموعة الضابطة : تدرس المحتوى التعليمي المحدد لملف الإنجاز الألكترونى باستخدام نظام التعليم التقليدي.
المجموعة الثانية:
المجموعة التجريبية : تدرس المحتوى التعليمي المحدد لملف الإنجاز الالكترونى باستخدام الوسائط المتقدمة ببرنامجFrontPage لمهارات تطبيق ملف الانجاز الالكترونى.
منهج البحث:
على ضوء طبيعة هذا البحث اتبعت الباحثة ما يلي :
1- المنهج الوصفي: وذلك لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث .
2- المنهج التجريبي : وذلك لدراسة العلاقات بين المتغير المستقل والمتغير التابع ويستخدمه البحث الحالي لدراسة ” فاعلية برنامج تدريبي قائم على السبورة الذكية في تنمية مهارات تطبيق ملف الانجاز الالكترونى لدى الطالب المعلم .
متغيرات البحث:
1- المتغير المستقل: برنامج بالوسائط المتقدمة قائم على السبورة الذكية.
2- المتغير التابع: مهارات تطبيق ملف الانجاز الالكترونى.
حدود البحث:
- بشرية: طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم.
- زمنية: العام الدراسي ف(2) 2012 / 2013.
- مكانية: كلية التربية / جامعة بنها.
أدوات البحث:
1- اختبار تحصيلي. ( من إعداد الباحثة )
2- بطاقة تقييم منتج نهائي. ( من إعداد الباحثة )
إجراءات البحث:
1- الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بالبحث الحالي من كافة المصادر المختلفة وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث.
2- تحليل المحتوى العلمي لمهارات ملف الإنجاز الالكتروني وتحديد الأهداف التعليمية له وإعداد قائمة مهاراته.
3- عرض قائمة المهارات على المحكمين والمتخصصين , وإجراء التعديلات اللازمة على ضوء أراء المحكمين والمتخصصين ملحق (1) للوصول إلى قائمة المهارات في شكلها النهائي ملحق (2)
4- عرض قائمة المهارات على المحكمين والمتخصصين ملحق (1), وإجراء التعديلات اللازمة على ضوء أراء المحكمين والمتخصصين للوصول إلى الشكل النهائي له ملحق (3)
5- إعداد الاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج النهائي.
6- عرض الاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج النهائي على المحكمين والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة على ضوء أراء المحكمين والمتخصصين.
7- إجراء تجربة البحث علي مجموعات البحث .
8- تطبيق أدوات البحث بعدياً .
9- قياس المتغير التابع لتعيين الفروق بين المجموعات.
10- إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام اختيارات T-test لتحليل دلالة الفروق بين متوسطي المجموعة.
11- التوصل الي نتائج البحث وتفسيرها.
12- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.
نتائج البحث :
1- تم قبول الفرض الاول من فروض البحث والذي نص علي أنه :
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي درست باستخدام ( التعليم التقليدي ) في القياس البعدي للتحصيل المعرفي لمهارات ملف الانجاز الالكتروني .
2- تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث والذي نص علي أنه :
توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التي درست باستخدام برنامج الوسائط المتعددة في القياس البعدي للأداء المهاري لتطبيق ملف الإنجاز الالكتروني .