Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الزخرفة النباتية الإسلامية والاستفادة منها في تصميم منتج سياحي من المشغولات الفنية (الخيامية) :
المؤلف
عطا، إيمان عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الفتاح عطا
مشرف / مجدي عبد العزيز أبو زيد
مشرف / ياسر محمد سهيل
مناقش / مجدي عبد العزيز أبو زيد
الموضوع
التربية الفنية. الحدائق تنسيق. التربية الفنية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنيـة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

الزخرفة النباتية الإسلامية والإستفادة منها في تصميم منتج سياحي من المشغولات الفنيه (الخيامية) تقوم الرسالة علي دراسة الزخرفه النباتية الإسلاميه واستخدامها في فن الخيامية مع توضيح تاريخ فن الخيامية علي مر العصور، ثم إختصت الباحثة ثلاث طرز إسلامية وهم (الطراز الفاطمي، المملوكي، العثماني) لما يتمتعوا من ثراء في القيم الفنية والجمالية وتقوم الرسالة علي أربع فصول: الفصل الأول: الإطار النظري:
وهو يتناول التعريف بالبحث ومشكلتة وأهدافة وفروضة ومنهجيتة وحدوده وكذلك يشتمل علي تعريف المصطلحات والمفاهيم والدراسات السابقة والمرتبطه.
الفصل الثاني : الدراسة التاريخية للزخارف النباتية الإسلامية من خلال الطرز التالية (الفاطمي، المملوكي، العثماني):
ويشتمل هذا الفصل علي دور الزخرفة النباتية من الناحية الدينية والجمالية والنفعية، وهذا الفصل يتضمن أهم الإنجازات والصناعات لمجموعه من الطرز الإسلامية وهم (الطراز الفاطمي والمملوكي والعثماني) مع شرح مجموعه من المساجد لكل طراز من الطرز التي سبق ذكرهم، ومجموعة من الزخارف النباتية المستلهمة من زخارف المساجد.
الفصل الثالث: الاعتبارات الأساسية لتصميم المنتجات السياحية والأشغال الفنية:
هذا الفصل يشتمل على الاعتبارات الخاصة بتسويق المنتج السياحي وتحديد الدوافع الحقيقية لعملية شراء هذا المنتج، ويتضمن أيضاً هذا الفصل على التوليف وأثره على المشغولة الفنية، والعملية التصميمية لإخراج المنتج السياحي لمشغولة الخيامية، مع وضع مجموعة من القطع المشغولة بالخيامية تصلح كمنتجات سياحية.
الفصل الرابع : صناعة الخيامية في المنسوجات في العصر الإسلامي : ويتناول هذا الفصل الدراسة التاريخية لفن الخيامية علي مر العصور مع ذكر أهم المواصفات للزخارف التي تصلح لتطبيق فن الخيامية، كما تناول أهم الخامات والأدوات المستخدمة في فن الخيامية، وأيضاً طرق حياكة الخياميه والتقنيات المرتبطة بها.
ثم يعرض هذا الفصل الدراسة الميدانية عن صناعة الخيامية والتي قامت بها الباحثة في شارع الخيامية بالقاهرة والمعروف ب (حي الخيامية).الفصل الخامس : الجانب التطبيقي :
وفيه عرضت الباحثة مجموعة من التصميمات المستلهمة من الزخارف النباتية الإسلامية بصورة معاصرة، كما يعرض هذا الفصل مجموعة من القطع المشغولة بالتطريز المضاف وعددهم (10قطع) وهي التجربة الذاتية للباحثة.وأخيراً عرضت الباحثة لأهم النتائج التي خلص إليها البحث متبوعة بأهم التوصيات المقترحة، ويليها عرض للمراجع العربية والأجنبية والرسائل العلمية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.