Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دلالات الألفاظ عند الإمام
محمد بن أحمد الفتوحي المصري الحنبلي
(ت 972هـ) /
المؤلف
العازمى, بدر ناصر براك دعيج.
هيئة الاعداد
مشرف / بدر ناصر براك دعيج العازمي
مشرف / محمد فهيم الجندي
مشرف / رمضان الحسنين
مشرف / صابر مشالى,
مشرف / محمد عبد
الموضوع
الشريعة الاسلامية. الفقة الاسلامى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
389 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
الناشر
تاريخ الإجازة
18/9/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم الشريعة الاسلامية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

المبحث الأول : حياة الإمام الفتوحي.
وفيه ستة مطالب:
المطلب الأول : اسمه ونسبه وكنيته ومولده.
المطلب الثاني : نشأته وطلبه للعلم.
المطلب الثالث: صفاته وأخلاقه.
المطلب الرابع : شيوخه وتلاميذه.
المطلب الخامس: آثاره العلمية ومصنفاته.
المطلب السادس: وفــاته.
المبحث الثاني : عصر الإمام الفتوحي.
الباب الأول
اللغات والأسماء وحروف المعاني
وفيه تمهيد وثلاثة فصول:
التمهـيد: الدلالة تعريفها وأقسامها .
وفيه مبحثان:
المبحث الأول : تعريف الدلالة وأقسامها.
المبحث الثاني : تعريف الدلالة اللفظية الوضعية وأقسامها.
الفصل الأول: اللغــات.
وفيه تمهيد وخمسة مباحث:
التمهـــيد : أهمية اللغة العربية.
المبحث الأول : مبدأ اللغات.
المبحث الثاني : لابد من مناسبة داعية بين اللفظ والمعنى.
المبحث الثالث: الكلام المطلق اسم للفظ والمعنى.
المبحث الرابع : هل تثبت اللغة بالقياس.
المبحث الخامس: يجوز تسمية الشيء بغير اسمه التوقيفي.
الفصل الثاني: الأسمـاء.
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول : الشارع تعرَّف في الاسم اللغوي على وجه بيَّن المعنى الشرعي.
المبحث الثاني : الحقيقة والمجاز.
وفيه أربعة مطالب:
المطلب الأول : تعريف الحقيقة.
المطلب الثاني : أقسام الحقيقة.
المطلب الثالث: تعريف المجاز.
المطلب الرابع : أنواع المجـاز.
المبحث الثالث : المشـترك.
وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول : تعريف المشترك.
المطلب الثاني : وقوع الترادف في اللغة.
المطلب الثالث: اللفظ الواحد يكون متواطئًا ومشتركًا.
المبحث الرابع : الاشـتقاق.
وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول : تعريف الاشتقاق في اللغة والاصطلاح.
المطلب الثاني : متى يكون إطلاق الوصف المشتق على الشيء مجازًا وحقيقة؟
المطلب الثالث: المرجع في معرفة حدود الأسماء.
الفصل الثالث: حـروف المعـاني.
وفيه مبحثان:
المبحث الأول : تعريف حروف المعاني في اللغة والاصطلاح.
المبحث الثاني : معـاني الحـروف.
وفيه تسعة مطالب:
المطلب الأول : الـواو
المطلب الثاني : الفــاء
المطلب الثالث: ثــم
المطلب الرابع : البـاء
المطلب الخامس: اللام
المطلب السادس: مـن
المطلب السابع : إلـى
المطلب الثامن : عـلى
المطلب التاسع : أو
الباب الثاني
الأمــر والنهـــي
وفيه فصلان:
الفصل الأول : الأمـــر.
وفيه تسعة مباحث:
المبحث الأول : تعريف الأمـر.
المبحث الثاني : الأمر حقيقة في القول المخصوص.
المبحث الثالث: معاني صيغة «افْعَـْل».
المبحث الرابع : الأمر حقيقة في الوجوب شرعًا.
المبحث الخامس: الأمر المطلق للتكرار حسب الإمكان.
المبحث السادس: الأمر المطلق هل يقتضي الفور؟
المبحث السابع : الأمر بالشيء نهي عن ضده.
المبحث الثامـن : الأمر بعد الحظر.
المبحث التاسع : الفرق بين الأمر بعد الحظر، والأمر بعد النهي.
الفصل الثاني: النهـــي.
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول : تعـريف النهـي.
المبحث الثاني : معـاني صيغة النهي.
المبحث الثالث: النهي يقتضي الفور والدوام.
المبحث الرابع : هل صيغة النهي المطلق تقتضي الفساد.
الباب الثالث
العموم والخصوص والإطلاق والتقييد
وفيه ثلاثة فصول:
الفصل الأول: العمــوم.
وفيه تمهيد وخمسة مباحث:
التمهـــيد : تعريف العام وأنواعه.
المبحث الأول : العموم بمعنى الشركة في المفهوم من عوارض الألفاظ.
المبحث الثاني : صـيغ العمـوم.
المبحث الثالث: أقــل الجمــع.
المبحث الرابع : العام بعد تخصيصه حقيقة أم مجاز؟
المبحث الخامس: العام بعد تخصيصه حجة.
الفصل الثاني: الخصـوص.
وفيه تمهيد وخمسة مباحث:
التمهـــيد : تعريف الخاص والتخصيص.
المبحث الأول : العام يبنى على الخاص مطلقًا.
المبحث الثاني : الاستثناء.
المبحث الثالث: الشــرط.
المبحث الرابع : الصفــة.
المبحث الخامس: الغــاية.
الفصل الثالث: الإطــلاق والتقـييد.
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول : تعريف المطلق والمقيد في اللغة والاصطلاح.
المبحث الثاني : حمل المطلق على المقيد.
المبحث الثالث: اجتماع الإطلاق والتقييد في لفظ واحد.
الباب الرابع
الإجمـال والبيان، والمفهــوم
وفيه فصـلان:
الفصل الأول : الإجمــال.
وفيه أربعة مباحث:
المبحث الأول : تعريف الإجمال والبيان.
المبحث الثاني : الإجمال في القرآن والسنة.
المبحث الثالث: تأخير البيان عن وقت الحاجة إلى الفعل.
المبحث الرابع : تأخير البيان لمصلحة قد يكون واجبًا أو مستحبًّا.
الفصل الثاني: المفهـــوم.
وفيه ثلاثة مباحث:
المبحث الأول : تعريف المفهوم لغةً واصطلاحًا.
المبحث الثاني : مفهـوم الموافقـة.
وفيه تمهيد وثلاثة مطالب:
التمهـــيد : تعريف مفهوم الموافقة.
المطلب الأول : أنواع مفهوم الموافقة.
المطلب الثاني : مفهوم الموافقة حجة.
المطلب الثالث: دلالة مفهوم الموافقة قد تكون لفظية وقد تكون قياسية.
المبحث الثالث: مفهوم المخالفـة.
وفيه تمهيد وثلاثة مطالب:
التمهـــيد : تعريف مفهوم المخالفة.
المطلب الأول : مفهوم المخالفة حجـة.
المطلب الثاني : أنواع مفهوم المخالفة.
المطلب الثالث: شروط مفهوم المخالفة.
منهجـي في البحـث :
لقد سلكت في كتابة هذا البحث المنهج الآتي:
أولاً: جمع آراء الإمام الفتوحي الأصولية المتعلقة بدلالات الألفاظ من كتبه أو من الكتب الأصولية التي اهتمت بآرائه، وأقوم باستنباط بعض آرائه من فقهه.
ثانيًا: أوثق جميع آراء الإمام الفتوحي الأصولية بعزوها إلى كتبه، ثم بعزوها إلى مَنْ نسبها إليه من الكتب الأخرى.
ثالثًا: أُبيِّن أثر هذه الآراء الأصولية عند الإمام الفتوحي إنْ وجدت لها أثرًا ظاهرًا.
رابعًا: أُبرز رأي الإمام الفتوحي في كل مسألة.
خامسًا: أوثق جميع الأقوال والأدلة والنقول من مصادرها الأصلية.
سادسًا: أُبيِّن معنى الألفاظ الغريبة، والمصطلحات الصعبة.
سابعًا: ترجمتُ جميع الأعلام الذين ترد أسماؤهم في صلب البحث ما عدا الأنبياء والمعاصرين والأئمة الأربعة والصحابة، وهي ترجمة موجزة أُبيِّن فيها الاسم والنسب، وأهم مصنفاته، وسنة الوفاة، ومراجع الترجمة.
ثامنًا: عزو الآيات القرآنية إلى سور القرآن الكريم مع ذكر الآية.
تاسعًا: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في صلب البحث، ومنهجي في ذلك:
- إذا كان الحديث في الصحيحين أو أحدهما فإني أكتفي بالعزو إليهما أو أحدهما، فإذا لم يكن فيهما خرَّجتُه من عدة مصادر، مع ذكر بعض كلام أهل العلم حول هذا الحديث.