الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحديد دور آلة الكلارينت في بعض أعمال علي إسماعيل ، متمثلة في عينة البحث وإيضاح كيفية توظيف علي إسماعيل لآلة الكلارينت في أعماله المتمثلة في عينة البحث مع إلقاء الضوء علي المهارات والتقنيات العزفية التي استخدمها علي إسماعيل في عينة البحث واتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ، وتمثلت عينة البحث في (أغنية الجيل الصاعد _ رقصة أولاد بحري _موسيقى الكرنك _ أغنية العرقسوس) . وبعد تحليل العينة المختارة توصلت النتائج إلى تنوع دور آلة الكلارينت في أعمال علي إسماعيل المتمثلة في عينة البحث ، ما بين المصاحب والمصاحب بتبادل الأدوار مع الآلات الأخرى ، والمصاحب بالتوازي مع آلات أخرى من آلات الأوركسترا ، والدور الرئيسي القائم بالعمل من بدايته لنهايته ، واستطاع توظيف آلة الكلارينت حسب لونها الصوتي والمساحة الصوتية لها بشكل واضح ومؤثر حسب طبيعة العمل وروحه ، كما استخدم علي إسماعيل أساليب النطق المختلفة في أعماله ما بين أسلوب الأداء المتصل ، وأسلوب الأداء المتقطع ، والقوس الصغير ، وضربات اللسان ،واستخدم أيضا أساليب التعبير المناسبة لكل عمل فمنها الصوت القوي ، والصوت الضعيف ، والتدرج من الضعف للقوة ، ومتوسط وشديد القوة ، وغير ذلك من أساليب التعبير والتي تجعل العمل يخرج للمستمع بشكل جميل ومؤثر ومعبر. |