Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تصميم استراتيجية قائمة علي تقصي الويب في تنمية بعض مهارات التعليم القائم علي المشروعات لدي طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
عيسي، أرشد صلاح عبد الجابر.
هيئة الاعداد
باحث / أرشد صلاح عبد الجابر عيسي
مشرف / محمد عطية خميس،
مشرف / يسرية عبد الحميد فرج
مشرف / عباس عبد العزيز الجنزوري
الموضوع
الطلبة - تدريب. التعليم.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

يعرض هذا الفصل ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ” فاعلية تصميم استراتيجية قائمة على تقصي الويب في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم”،والذي يتضمن مشكلة البحث وفروض وحدود البحث وٕاجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزءعرض موجز لنتائج البحث الحالي وتوصيات البحث.مشكلة البحث:من خلال مراجعة الباحث للعديد من الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة أتضح للباحث ندرةالبحوث والدراسات المتعلقة باستخدام استراتيجية تقصي الويب في التعلم القائم على المشروعات سواءً على مستوى الدراسات الأجنبية أو الدراسات العربية، و مع عدم وجود استرتيجية مقننة تنظم استخدام الطلاب للبحث والتقصي عبر الويب في التعلم القائم على المشروعات، وعدم وجود خطةأو استراتيجية تساعد الطلاب وتفعل استخدام مصادر الويب كأحد مصادر المعلومات الحديثة،والتعامل مع هذه المعلومات واستخدامها في تحقيق الأهداف التعليمية، خاصة وأن التعلم القائم على المشروعات يحتاج إلى امتلاك الطلاب لمجموعة من المهارات سواء المتعلقة بتنفيذ خطوات المشروع أو مهارات تحليل واستخدام المعلومات التي توصل إليها الطلاب لتنفيذ المشروعات، ممادفع الباحث إلى تصميم وتطوير استراتيجية مقترحة لتقصي الويب تعمل على تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.أسئلة البحث:يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:ما فاعلية تصميم استراتيجية قائمة على تقصي الويب في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:١. ما المهام اللازمة لتنمية بعض مها ا رت التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجياالتعليم؟٢. ما مهارات التعلم القائم على المشروعات اللازم تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟>. ما معايير تصميم استراتيجية تقصي الويب المقترحة لتنمية بعض مهارات التعلم القائم عل المشروعات؟٤. ما التصميم التعليمي للاستراتيجية التعليمية القائمة على تقصي الويب في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟٥. ما فاعلية الاستراتيجية العامة في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟٦. ما فاعلية تصميم استراتيجية قائمة على تقصي الويب في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟٧. ما أثر استراتيجية تقصي الويب المقترحة على بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم؟أهداف البحث:يهدف البحث الحالي إلى:تقديم استراتيجية مقترحة لتقصي الويب وقياس مدى فاعليتها على تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ويتحقق هذا الهدف بالتوصل إلى المخرجات الآتية:١. قائمة مهارات التعلم القائم على المشروعات اللازمة الإنتاج المشروعات التعليمية.٢. قائمة معايير خاصة ببناء وتصميم استراتيجية تقصي الويب المقترحة لتنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات.٣. تصميم استراتيجية تقصي ويب مقترحة لتنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات.٤. مدى فاعلية استراتيجية تقصي الويب المقترحة في تنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.أهمية البحث:قد يسهم البحث الحالي في:١. يعتبر البحث الحالي أحد البحوث التطويرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التعليمية وهو ما تؤكد عليه الاتجاهات الجديدة للبحث في هذا المجال.. يعد هذا البحث هامًا لاستخدامه أحد نماذج التصميم التعليمي في تصميم استراتيجية مقترحة لتقصي الويب لتنمية بعض مهارات التعلم القائم على المشروعات.٣. تحديد قائمة بمهارات التعلم القائم على المشروعات اللازمة لإنتاج مشروعات التخرج.٤. توجيه نظر المسئ ولين إلى وجود استراتيجية جديدة لتقصي عبر الويب، تفيد في تنمية مهارات الطلاب المعرفية وتنمي من نواتج التعلم.٥. تقديم المقترحات اللازمة بشأن توظيف استراتيجيات جديدة للتعلم الإلكتروني من شأنها تدعيم التعلم القائم على المشروعات.٦. تقديم إضافة علمية عن استخدام تقصي الويب وتطبيقه على مادة مشروع التخرج وأثره على مهارات إنتاج المشروعات، حيث تقل الدراسات في هذا الجانب.٧. تطوير مهارات البحث والتقصي لدي الطلاب من خلال تطبيق منهج منظم للبحث من خلال الويب.حدود البحث:١. حدود موضوعية: استراتيجية تقصي الويب العامة، استراتيجية تقصي الويب المقترحة، مهارات إنتاج المشروعات.٢. حدود مكانية: عينة من طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية – جامعةالمنوفية٣. حد ود زمنية: تم بدأ التطبيق الفعلي لاستراتيجتي تقصي الويب في مادة مشروعات العامة.٢٠١٣/٦/ ٢٠١٣ إلى ١٥ /٥/ والمقترحة في مادة مشروع التخرج في الفترة من ٤-فروض البحث:. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات التعلم القائم على المشروعات.٢. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات التعلم القائم على المشروعات. لا توجد فر وق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولي والثانية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات التعلم القائم على المشروعات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والثانية في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمشروع التخرج الذي ينتجه الطلاب.٥. تحقق الاستراتيجية العامة فاعلية في تنمية الأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية الأولى لا تقل عن ١,٢ عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبليك.6. تحقق الاستراتيجية المقترحة فاعلية في تنمية الأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية الثانية لا تقل عن ١,٢ عندما تقاس بالنسبة المعدلة للكسب لبليك.7-. تحقق الاستراتيجية العامة فاعلية في تنمية الأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية الأولى لا تقل عن ٠,٦ عندما تقاس بنسبة الفاعلية لماك جوجيان.