Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام برنامج الكورت فى تدريس الهندسة على تنمية التحصيل والتفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، ناصر شعبان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر شعبان محمد محمد
مشرف / جمال محمد فكرى
مناقش / وديع مكسميوس داود
مناقش / احمد السيد عبد الحميد مصطفى
الموضوع
التعليم الاعدادي. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
629 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
26/5/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 38

from 38

المستخلص

وهدف البحث إلي تنمية التحصيل والتفكير الإبداعي لدي تلاميذ ا لمرحلة الإعدادية في مقرر الهندسة بمادة الرياضيات باستخدام برنامج الكورت مجموعة البحث : مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة نجوع المعادي الإعدادية المشتركة بلغ عددها ٨٠ ) تلميذا وتلميذه ، تم تقسيمهم إلي ( ٤٠ ) تلميذا وتلميذة للمجموعة التجريبية والتي درست بإستخدام برنامج الكورت، ٤٠ ) تلميذا وتلميذة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة. إجراءات البحث : تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد التعليمية شملت : قائمة بأهم مهارات برنامج الكورت الملائمة لدروس وحدة المساحات، وجدول أدوات برنامج الكورت المستخدمة في دروس الوحدة بمعالجة الباحث، وتحليل محتو ى وحدة المساحات واستمارة تحكيم تحليل المحتو ى، ودليل لمعلم الرياضيات لتدريس وحدة المساحات وفقاً لخطوات برنامج الكورت،وكراسة نشاط للتلميذ لمعرفة ما يجب علية القيام به أثناء التدريس وفقاً للبرنامج وبطاقات عمل للتلميذ وفقاً لبرنامج الكورت ، كما تم إعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار التحصيلي بمستوياته( التذكر- الفهم - التطبيق - حل المشكلات )، واختبار التفكير الإبداعي بمهاراته ( الطلاقة - المرونة - الأصالة)، وبتطبيق هذه المواد والأدوات قبلي وبعدي عل ى مجموعتي البحث تم التوصل إل ى نتائج البحث تمهيداً لرصدها ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها أهم نتائج البحث: أظهرت نتائج البحث ما يلي ١. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي بمستوياته المعرفية (التذكر- الفهم - التطبيق - حل المشكلات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ٢. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( ٠,٠١ ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي بمهاراته المختلفة ( الطلاقة - المرونة - الأصالة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ٣. وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( ٠,٠١ ) بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الإبداعي.