Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج فى فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم واكتسابه اخلاقياته /
المؤلف
محمد، سماح احمد حسين.
هيئة الاعداد
مشرف / سماح احمد حسين محمد
مشرف / عمر سيد خليل
مناقش / رمضان عبد الحميد محمد
مناقش / عبد السلام مصطفى عبد السلام
الموضوع
الطلاب. العلوم - فلسفة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
354 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/10/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

وهدفت الدراسة الحالية إلى ما يلي : فاعلية برنامج في فلسفة العلم لتنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم فاعلية برنامج في فلسفة العلم لاكتساب الطالب المعلم أخلاقيات العلم مجموعة الدراسة تكونت مجموعة الدراسة من 19 طالباً فى الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء والعلوم البيولوجية والجيولوجية والبيئية بكلية التربية _جامعة أسيوط إجراءات الدراسة تطلبت الدراسة الحالية إعداد برنامج يعتمد على فلسفة العلم وتم إخراجه فى صورة كتاب للطالب المعلم ، ودليل للمعلم لتدريس موضوعات البرنامج الموجودة فى كتاب الطالب ، وأدوات الدراسة تمثلت فى: اختبار فهم طبيعة العلم ، ومقياس أخلاقيات العلم . وقد تم تطبيق اختبار فهم طبيعة العلم ومقياس أخلاقيات العلم قبلياً على مجموعة الدراسة ، ثم تدريس موضوعات البرنامج ، وأخيراً تم تطبيق اختبار فهم طبيعة العلم ،ومقياس أخلاقيات العلم بعدياً على مجموعة الدراسة . ثم تم رصد النتائج وتفسيرها نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى أن البرنامج ذو فاعلية فى تنمية فهم الطالب المعلم لطبيعة العلم ، واكتسابه أخلاقياته ، حيث أشارت نتائج التطبيق القبلي والبعدى لمجموعة الدراسة لإختبار فهم طبيعة العلم ، ومقياس أخلاقيات العلم إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدى ، وتلك النتائج أكدتها قيم الكسب المعدل التى تم حسابها فى تنمية فهم طبيعة العلم واكتساب أخلاقياته.