Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية باستخدام الأنشطة المسرحية و علاقتها بمظاهر السلوك التوافقي لطفل الروضة (4 - 6) سنوات /
المؤلف
العيوطي، ريهام ربيع مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام ربيع مصطفي العيوطي
مشرف / هدي محمد قناوي
مشرف / أمل محمد حسونة
مناقش / اعتماد خلف معبد
مناقش / السيد عبد المجيد
الموضوع
علم النفس. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
18/5/2013
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي:-
1- قياس فعالية الأنشطة المسرحية المصممة بالدراسة الحالية لتنمية بعض المفاهيم الأقتصادية المحددة المناسبة لطفل الروضة (4-6) سنوات
2- الكشف عن العلاقة بين تنمية المفاهية الاقتصادية ومظاهر السلوك التوافقي للأطفال في المرحلة العمرية (4-6) سنوات
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية:-
1- اختبار رسم الرجل للذكاء (لجود انف - هاريس للذكاء تقنين - فاطمة حنفي 1983)
2- استمارة بيانات الطفل الأولية (إعداد الباحثة)
3- قائمة المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة (4 - 6)سنوات (اعداد الباحثة)
4- مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (4 - 6) سنوات (صورة الطفل ، إعداد الباحثة)
5- بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة (صورة المعلمة، إعداد الباحثة)
6- برنامج الأنشطة المسرحية لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة (اعداد الباحثة)
وقد أثبتت نتائج الدراسة ما يلي :-
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية / الضابطة) في الدرجة الكلية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الاطفال المجموعتين ( الأكبر / الأصغر) سنا في الدرجة الكلية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية لصالح الأكبر سنا في القياس البعدي
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الاطفال المجموعتين (الذكور / الإناث) علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم في الدراسة
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين (التجريبية / الضابطة) علي بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس المفاهيم الاقتصادية الالكتروني المصور لطفل الروضة (صورة الطفل) ودرجاتها علي بطاقة ملاحظة السلوك التوافقي لطفل الروضة (صورة المعلمة)في القياس البعدي بعد تطبيق برنامج الأنشطة المسرحية المستخدم.