الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الالكترونى لتنمية مهارات التفكير التاريخى والميل نحو مادة طرق تدريس التاريخ لدى الطالب المعلم بكليات التربية بالفرقة الرابعة شغبة التاريخ . تكونت عينة الدراسة النهائية من (28) طالبا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة التاريخ مقسمين الى (10) طلاب معلمين بكلية التربية جامعة بورسعيد ، و(18) طالبا معلما بكلية التربية بالاسماعيلية جامعة قناة السويس أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1. يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.001) بين متنوسطى درجات الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التاريخى لصالح التطبيق البعدى. 2. يوجد فرق دال احصائيا عدد مستوى (0.001) بين متوسطى درجات الطلاب المعلمين مجموعة الدراسة فى التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس الميل نحو المادة لصالح التطبيق البعدى . 3. يقسم البرنامج المقترح القائم على التعلم الالكترونى بالفاعلية فى تنمية مهارات التفكير التاريخى والميل نحو المادة لدى الطالب المعلم بكليات التربية شعبة تاريخ ، وذلك بنسبة(0.80) وفقا لمعادلة حجم التأثير بدلالة مربع ايتا(η2) كمؤشر على الفعالية حيث تعتبر حجم التأثير هو الوجه المكمل للدلالة الاحصائية . |