Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكــاء الـروحــى والحكمــة كمنبئات بأنماط القيادةلدى القيادات التربوية :
المؤلف
يوسف، داليا عبد الخالق عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / داليا عبد الخالق عثمان يوسف
مشرف / عادل عبد الله محمد،
مشرف / منى خليفة على حسن
مشرف / منى خليفة على حسن
الموضوع
القدرات(علم نفس). القيادة الادارية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

الذكاء الروحى مجموعة من القدرات التى يستخدمها الفرد فى حياته اليومية فى محاولة للتكيف مع أحداث الحياة والوصول إلى حالة من السواء والصحة النفسية، وهوالذى يهتم بالحياة الداخليه للعقل والروح فى علاقتهما بالعالم، ويتضمن ذلك القدرة على الوصول لفهم أعمق للحياة ولقضايا الوجود، والقدرة على إمتلاك البصيرة والحكمة التى تنتقل بنا الى مستويات متباينه من الوعى بالذات وبالوجود.
مشكلة الدراسة: تمثل القيادة درواً من الأدوار الإجتماعية الذى يعتمد على التفاعل بين فرد وغيرة من الأفراد، وكلما تعددت ذكاءات القائد واتسعت قدرتة على الإدراك، كانت سياساتة وأساليبة القيادية أكثر حكمة ونجاحاً وفاعلية، وتبحث الدراسة الحالية العلاقه بين الذكاء الروحى والحكمة من منظور سيكولوجى وقدرتهما على النتبؤ بأحد الأنماط القيادية السائدة وهو القيادة الخادمة .
أهداف الدراسة:
1-الكشف عن طبيعة العلاقه بين الذكاء الروحى والحكمة والقيادة الخادمة لدى القيادات التربوية ومحاولة فهمها وتفسير أسبابها.
2- التعرف على درجة إسهام الذكاء الروحى والحكمة فى التنبؤ بالنمط القيادى الخادم .
3-الكشف عن الديناميات النفسية للحالات الطرفية الأكثر ارتفاعًا والأكثرانخفاضًا على مقياس الذكاء الروحى فى الدراسة الحاليه كما يوضحها إختبار تفهم الموضوع. T.A.T.
أهمية الدراسة:
1-الذكاء الروحى متغير جديد نسبياً فى العالم وحديث عهد بالبحث التجريبى العلمى، وتسعى الدراسة الحالية لتحليل أبعادة وتحديد مفهومة فى الثقافة العربية.
2- الحكمة مفهوم قديم، إلاّ أن الدراسة الحالية تحاول دارسته كمكون نفسى وبحث علاقتة بالذكاء الروحى وهو متغير حديث عهد بالبحث التجريبى والمجال النفسى أيضا وخاصة فى البيئة العربية.
3- إستدخال أفكار جديدة وقدرات خاصة مثل الذكاء الروحى فى العملية التربوية مما يساعد على تنمية الإنسان فى مجالات وجودة الأربعة(الجسدية، العقلية، النفسية، والروحية).
4- تركيز الضوء على الأبعاد الإنسانية للقيادة والعودة الى نمط القيادة الذى انتهجه كل الأنبياء والقادة المغيرون وهو نمط القيادة الخادمة وطرح القضيه فى برامج تنمية القادة.
5-معرفة العمليات النفسية التى تتضمنها الحكمة للمساعدة فى إكتسابها وتنميتها وإستدماجها فى المناهج التربوية والبرمج التدربيية والإرشادية للقاده وللمعلمين ولطلاب الجامعة.
المصطلحات الإجرائيه:-تتضمن الدراسة الحالية المصطلحات التاليه:
1-الذكاء الروحى Spiritual Intelligence،2- الحكمةWisdom 3،- القيادة الخادمةServant leadership
فروض الدراسة:
1-توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الروحى والحكمة لدى القيادات التربوية.
2-توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحكمة والنمط القيادى السائد )القياده الخادمة( لدى القيادات التربوية.
3-توجدعلاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحى والنمط القيادى السائد )القيادة الخادمة( لدى القيادات التربوية.
4-ينبئ وجودالذكاء الروحى وبعض أبعادة عن وجود أحد الأنماط القيادية السائدة)القياده الخادمه (لدى القيادات الجامعية.
5-تنبئ الحكمة وبعض أبعادهاعن وجود أحدالأنماط القيادية السائدة)القيادة الخادمه (لدى القيادات التربوية.
6-ينبئ الذكاءالروحى والحكمة عن وجود أحدالأنماط القيادية السائدة(القيادة الخادمة) لدى القيادات التربوية .
7- توجد إختلافات في دينامية الشخصية بين الحالات الطرفية الأكثرإرتفاعًا والأكثرإنخفاضًا على مقياس الذكاء الروحى كما يوضحها إختبار تفهم الموضوع. TAT.
محددات الدراسة:
1-منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج السيكومترى الإكلينيكى.
2-عينة الدراسة: تم إختيار عينه البحث من مجموعة من القيادات التربوية شملت (مدرسين أوائل– وكلاء–ومديرى ونظار مدارس) بطريقة عشوائية من العديد من المدارس الثانوية والإعدادية والتجارية والصناعية فى محافظة الشرقية من أعمار مختلفه تراوحت بين 35-60 عاما. بلغ عدد أفراد العينة الإستطلاعية120 فردا، وعددأفراد العينة الأساسية 250، وعدد أفراد العينة الإكلينيكية أربعة حالات طرفية وفقا لدرجاتهم على مقياس الذكاء الروحى، حالتان من الذكور، وحالتان من الإناث.
3-أدوات الدراسه السيكومتريه: إستخدمت الباحثة المقاييس التالية:
1- مقياس الذكاء الروحى :(SISRI-24) إعداد كنج (2008)King. ترجمة الباحثة.
2- مقياس الحكمة : (3DWS) اعداد اردلت (2003) Ardeltترجمة الباحثة.
3-مقياس القياده الخادمة:( (SLQإعداد بارابوتا وويلر(2006 ( ترجمة الباحثة.
أدوات الدراسة الإكلينيكية: -استمارة البيانات الشخصية ، استمارة المقابلة الشخصية إعداد صلاح مخيمر،-إختبار التات TAT لهنرى موراى.
الأساليب الإحصائية:- فى ضوء أهداف وفروض الدراسة الحالية إستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة البيانات وإختبار صحه الفروض والتى تمثلت فى التالى:
-إختبار ت لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.
-معامل الإرتباط البسيط لبيرسون لحساب العلاقات الإرتباطيه بين الذكاء الروحى والحكمة والقياده الخادمة.
-تحليل الانحدارالمتعدد((Stepwise-Reg. لحساب المعادلات التنبؤيه.
- كما تم استخدام التحليل الكيفى لإستجابات الحالات على الأدوات الإكلينيكيه المستخدمه فى الدراسة.
نتائج الدراسة:
1- إفترضت الدراسة وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحى والحكمة لدى القيادات التربوية. وقد تحققت نتائج الفرض كما يلى:
-عدم وجود علاقه إرتباطيه ذات دلاله إحصائيه عند مستوى( 05, 0) بين جميع أبعاد الذكاء الروحى والبعد المعرفى للحكمه.
- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 05, 0) بين جميع أبعاد الذكاء الروحى والدرجة الكلية له فيما عدا ” الوعى المتسامى كأحد ابعاد الذكاء الروحى ، وبين البعد الإنعكاسى لمقياس الحكمة
- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 05, 0) بين جميع أبعاد الذكاء الروحى والدرجة الكلية له، وبين البعد الوجدانى لمقياس الحكمة.
- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 05, 0) جميع أبعاد مقياس الذكاء الروحى ، والدرجة الكلية له وبين الدرجة الكلية لمقياس الحكمة
2- إفترضت الدراسه وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الحكمة وأحد الأنماط القياديه السائده(القياده الخادمه) لدى القيادات التربوية. وقد تحققت نتائج الفرض كما يلى:
- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين البعد المعرفى لمقياس الحكمة وجميع أبعاد القيادة الخادمة والدرجة الكلية لمقياس القيادة الخادمة .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين البعد الإنعكاسى لمقياس الحكمة وجميع أبعادالقياده الخادمه، والدرجة الكلية لمقياس القيادة الخادمة .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين البعد الوجدانى لمقياس الحكمة وجميع أبعاد مقياس القيادة الخادمة والدرجة الكلية لمقياس القيادة الخادمة .
- لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الحكمة والأبعاد التاليه لمقياس القيادة الخادمة :النداء الإيثاري ، التخطيط الإقناعي، والتبعية المؤسسة المطلقة .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس الحكمة والأبعاد التاليه لمقياس القيادة الخادمة: المداواه الوجدانية ، الحكمة، والدرجة الكلية لمقياس القيادة الخادمة .
3- إفترضت الدراسة وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحى وأحد الأنماط القياديه السائدة (القياده الخادمة) لدى القيادات التربوية. وقد تحققت نتائج الفرض كما يلى:
توجد علاقه ارتباطية ذات دلاله احصائية بين جميع أبعاد الذكاء الروحى والدرجة الكلية له، وبين وجميع أبعاد القياده الخادمة والدرجة الكلية لها.
4- إفترضت الدراسة أن بعض أبعاد الذكاء الروحى تنبئ دون غيرها عن وجود أحد الأنماط القياديه السائده (القياده الخادمة) لدى القيادات التربوية.
-يوجد تأثير دال احصائيا عند مستوى 0.1 لعوامل الذكاء الروحى الأربعه على نمط القيادة الخادمة. أى أن جميع أبعاد الذكاء الروحى كانت عوامل منبئة بالقيادة الخادمة.
5- إفترضت الدراسة أن بعض أبعاد الحكمة تنبئ دون غيرها عن وجود أحد الأنماط القيادية السائده (القيادةالخادمة) لدى القيادات التربوية. وقد تحققت نتائج الفرض كما يلى:
يوجد تأثير دال احصائيا عند مستوى 0.1 لعوامل الحكمة الثلاثة على نمط القيادة الخادمة. أى أن جميع أبعاد الحكمة كانت عوامل منبئه بالقيادة الخادمة.
6- إفترضت الدراسة أن الذكاء الروحى والحكمة ينبئان دون غيرهما عن وجود أحد الأنماط القيادية السائدة (القيادة الخادمة) لدى القيادات التربوية . وقد تحققت نتائج الفرض كما يلى:
- يوجد تأثير دال احصائيا عند مستوى 0.1 للحكمة وللذكاء الروحى على نمط القيادة الخادمة ، وأن المتغيرين المستقلين مجتمعين أو أحدهما على الأقل له تأثير معنوى على الإنحدارلصالح الذكاء الروحى .
7-وجود إختلافات في دينامية الشخصية بين الحالات الطرفية الأكثر إرتفاعًا والأكثرإنخفاضًا على مقياسي الدراسة كما يوضحها إختبار تفهم الموضوع TAT.