Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت في تحسين فاعلية الذات وأثرة علي مستوي إدارة الضغوط لطلاب الجامعة /
المؤلف
عايدى، أميرة فكرى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فكرى محمد عايدى
مشرف / فوقية حسن عبد الحميد رضوان،
مشرف / مني خليفة علي حسن
مشرف / مني خليفة علي حسن
الموضوع
التعليم الجامعي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي تحسين فاعلية الذات لدي طلاب الجامعة من خلال برنامج إرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت ، وتحقيقاً لهذا الهدف أجريت الدراسة علي عينة مكونة من (40) طالباً وطالبة ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين أحداهما تجريبية (20) طالباً وطالبة بمتوسط عمر زمني (18.66)،الانحراف المعياري (0.31)، والأخرى ضابطة وعددها (20) طالباً وطالبة بمتوسط عمر زمني (18.56) ، الانحراف المعياري (0.21) ،وبعد تطبيق الأدوات التالية :
1. مقياس ”فاعلية الذات ”إعداد جيريوسالم و سشوارزر” (2001) Schwarzer تعريب: أماني عبد المقصود وسميرة شند ( 2010 ) .
2. مقياس إدارة الضغوط ( إعداد : الباحثة )
3. البرنامج الإرشادي ( إعداد الباحثة )
أسفرت نتائج الدراسة عن :
1. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طلاب (المجموعة التجريبية ، والضابطة ) في فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت .
2. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طلاب (المجموعة التجريبية ، والضابطة ) في أبعاد إدارة الضغوط بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت .
3. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات (المجموعة التجريبية في فاعلية الذات قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت ”لصالح القياس البعدي
4. وجود فروق دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في إدارة الضغوط قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت ”لصالح القياس البعدي .
5. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في فاعلية الذات بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت مباشرة وبعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيقه .
6. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في إدارة الضغوط بعد تطبيق البرنامج الإرشادي لتنمية مهارات إدارة الوقت مباشرة وبعد مرور ثلاثة أشهر من تطبيقه .